الإثنين 13 مايو 2024

احمي صحتك في الامتحانات.. تناول هذه الأطعمة للحصول على فيتاميني «أ» و «ج»

فيتامين أ

طبيب الهلال3-6-2022 | 14:08

أماني محمد

التغذية السليمة من أهم سبل تقوية المناعة من خلال إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لعمل جهاز المناعة ومساعدته في عمله للتصدي للأمراض الفيروسية وغيرها مما قد يهدد صحة الإنسان.

ويعد فيتامين أ وفيتامين ج أو فيتامين سي من أشهر الفيتامينات المفيدة للجسم ولصحته ولتقوية المناعة، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات وتوفرا لحماية اللازمة للجسم من الأمراض.

وخلال فترة الامتحانات لنهاية العام الدراسي يحتاج الجسم إلى المزيد من التغذية والأطعمة المقوية للمناعة تجنبا للأمراض في تلك الفترة المهمة.

 

مصادر فيتامين أ

وتعد الخضروات والفواكه من الأغذية الغنية بڤيتامين "أ" التي تقوي المناعة حيث يجب الحرص على تناولها بشكل منتظم، وهي:

  • الطماطم والجزر
  • الفلفل الرومي والألوان
  • البطاطا وقرع العسل

 

مصادر فيتامين ج

وهناك أيضا عددا من الفواكه الغنية بفيتامين ج المقوي للمناعة، وهي: البرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة والكيوي والليمون

 

أغذية مفيدة في الامتحانات

وتتطلب فترة الامتحانات بجانب الاستعداد الدراسية والمذاكرة الجيدة الاهتمام بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، التي تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء، وهي أطعمة متعددة.

وأوضح المعهد القومي للتغذية عددًا من الفيتامينات الطبيعية ومصادرها لتقوية الذاكرة خلال فترة الامتحانات، ومن بينها الأحماض الدهنية الصحية: تنشط الذكرة وتساعد على التركيز مثل أوميجا 3 متوفرة بالمكسرات وزيت بذر الكتان (الحار) والأسماك.

 

وكذلك فيتامين الكولين، وهو يعمل على تقوية الجهاز العصبي وزيادة التركيز، وهذا الفيتامين متوفر بصفار البيض والكبدة واللحوم، وفيتامين ب الذي يساعد في تقوية الجهاز العصبي وتنشيط الدورة الدموية وعلاج الأنيميا المتوفر باللحوم الحمراء والكبدة ومنتجات الألبان والبقوليات.

 

ومن الفيتامينات الضرورية أيضا فيتامين ج، ويساعد على امتصاص الحديد وعلاج الأنيميا، وهو فيتامين يمكن الحصول عليه من الجوافة والبرتقال والفلفل الرومي، والزنك الذي أهم الفيتامينات لزيادة التركيز، وهو متوفر بالبقوليات واللحوم والخضروات الورقية.

Dr.Radwa
Egypt Air