الجمعة 28 يونيو 2024

«فؤاد»: 3 أسباب وراء فشل اكتتاب صندوق النعيم العقاري

17-7-2017 | 13:08

أرجع أحمد فؤاد رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، فشل صندوق النعيم العقاري إلى 3 أسباب جاء على رأسها رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة في الأساس وبنسبة 2% لتصل إلى 18.75 للإيداع و19.75 للإقراض الأمر الذي أدى إلى عزوف المستثمرين عن الإكتتاب في هذا الصندوق.

وأضاف «فؤاد» في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، إلى أن السبب الثاني جاء نتيجة الارتفاع الجنوني في أسعار مواد البناء والأراضي مما يؤكد على نظرة المستثمرين المستقبلية نحو حدوث ركود في القطاع العقاري .

وأوضح « رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار »، أن السبب الثالث جاء نتيجة تخطيط شركة بايونيرز القابضة لطرح صندوق عقاري في البورصة الأمر الذي أدى إلى فشل اكتتاب «النعيم» حيث تمتلك «بايونيرز» الخبرة العقارية الواسعة وكثير من الأصول الأمر الذي دفع المستثمرين إلى تأجيل استثمار أموالهم في الصناديق العقارية لحين طرح صندوق بايونيرز القابضة في البورصة المصرية.

وكانت شركة النعيم القابضة قد طرحت في الفترة الماضية أول صندوق عقاري من خلال طرح 5 مليون وثيقة اسمية بقيمة 100 جنيه للوثيقة الواحدة وبقيمة إجمالية 500 مليون جنيه للشريحة الأولى وبرأسمال 2 مليار جنيه للصندوق، وتبلغ الفائدة السنوية الصندوق نحو 26% تمنح بعد 3 سنوات .

وقررت «النعيم القابضة» أمس الأحد عدم الاستمرار في تمديد الاكتتاب في الصندوق، كما ستقوم الشركة في الفترة القادمة علي العمل عن كثب مع المؤسسات الراغبة في الاستحواذ علي الأصول العقارية المُبرم بخصوصها مذكرات تفاهم ،علي إيجاد أفضل السبل والهياكل الاستثمارية لإتمام الاستحواذ علي تلك الأصول.