الأربعاء 29 مايو 2024

لافروف وعبد اللهيان يبحثان هاتفيا مفاوضات استئناف تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني

سيرجي لافروف

عرب وعالم3-6-2022 | 17:42

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم /الجمعة/، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان الوضع حول مفاوضات استئناف تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني ، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الروسية. 

وجاء في بيان منشور على موقع الخارجية الروسية حول الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من الجانب الإيراني: "تم التركيز على الوضع حول مفاوضات استئناف التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك في سياق دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستعقد في 6 يونيو الجاري".

وتوقفت المحادثات الرامية لعودة الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس الماضي، بسبب إصرار طهران على رفع اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وكانت فيينا قد استضافت في أبريل 2021، مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ عام 2019.

وتجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها، أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

وترفض طهران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، بينما تصر واشنطن على ضرورة التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.