الإثنين 13 مايو 2024

«صعاليك لندن» تواصل عروضها على مسرح ثقافة السويس

جانب من العرض

ثقافة5-6-2022 | 18:53

همت مصطفى

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، تقديم العرض المسرحي «صعاليك لندن»، لليوم الثاني على مسرح ثقافة السويس بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل. 

قصة العرض

 ويعد «صعاليك لندن» النص الأول فيما يسمى بالأوبرا الشعبية أو الأوبريت لأنه ذات طابع غنائي تدور أحداثه في أواخر القرن الثامن عشر حول العالم السفلى لتجار السرقة والأعمال الإجرامية والتي يديرها مجموعة من الأشرار مع بعض الفاسدين، ويحاول الكاتب تشريح ذلك المجتمع ووضعه أمام نفسه عن طريق الصراع بين الأطراف التي تقود ذلك المجتمع السفلي ومحاولة كل طرف إيقاع الآخر وقيادة عالم الإجرام ويعتمد المؤلف على حكاية الشاب ماكهيث الذي أصبح زعيمًا لعصابة من قطاع الطريق لكنهم يؤمنون بحق الفقراء في أموال الأغنياء فيحالون إعادة توزيع الثروات وتحقيق العدالة في هذا العالم وخلال الأحداث تقع العصابة تحت سيطرة المحامي بيتشم وزوجته فيستغلون علاقتهم بأمر السجن وقاضي المدينة لوكيت ويتلاعبون بأفراد العصابة ويتاجرون في المسروقات.

أبطال «صعاليك لندن»

ويقدم الدراماتورج لمسرحية  «صعاليك لندن» دكتور سيد الإمام  في ثوب جديد يتخلله فقرات درامية غنائية من نسيج الدراما تأليف الشاعر ماهر  حسن وألحان محمد السعيد التى أضفت على النص المكتوب مزيدا من الحيوية والحداثة وفى نهاية المسرحية قدم المخرج أحمد عبد الجليل رؤيته بجملة عميقة المعنى تدعو للنظر للقادم والمستقبل.

والعرض تأليف الكاتب الإنجليزي جون جي، تصميم حركى واستعرضات عمرو العجمي، ديكور د .حمدي عطية، مخرج منفذ عادل أمين، إخراج أحمد عبد الجليل، بطولة محمد بكر، محمود طلعت، يوسف نور، أحلام سعد، حنان بدوي، نسرين نصيف رانيا فؤاد، عمر حسين، ومجموعة كبيرة من شباب المسرح السويسي.

ويقدم العرض، بإشراف الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة، وفرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة.

Dr.Radwa
Egypt Air