السبت 27 ابريل 2024

واي فاي مجاني يورط 22 ألف بريطاني في تنظيف المراحيض

17-7-2017 | 19:46

 

فوجئ 22 ألف بريطاني بأنهم ملزمون قانونياً بأداء نحو 1000 ساعة من الخدمات المدنية والمجتمعية، من ضمنها تنظيف الحمامات والشوارع والمرافق العامة، دون الإعفاء أو الحصول على مقابل مادي، وذلك بعد موافقتهم غير المقصودة وقيامهم بالإمضاء على شروط استخدام شبكات واي فاي العامة مجاناً.

 

وجاء ذلك جراء خدعة مزودو خدمات الإنترنت في بريطانيا للمستخدمين، من خلال إدراجهم للإمضاء على الحصول على الواي فاي مجانا  دون قرأتهم للشروط، وتلزم هذه الشروط المستخدمين شرعاً تحمل مسئوليتها، وقام مزودو خدمات الإنترنت بهذا المقلب “بالذات” بهدف لفت انتباهم فيما بعد لضرورة قراءة الشروط والأحكام فيما بعد بدقة وعناية.

 

ليتحققوا قبل الإقدام على قبولها، مشيرين إلى أن الشروط يندرج من ضمنها عادة ما يندد به ويناهضه جميع المستخدمين، بما في ذلك أحقية الوصول إلى المعلومات والبيانات الخاصة حول عادات تصفح المستخدمين للإنترنت، وهذا ما يتعارض مع حقوقهم في حرية استخدام الإنترنت.

 

وتشمل قائمة الشروط والأحكام تنظيف وتطهير الحدائق العامة من نفايات ومخلفات الحيوانات، والرفق بالقطط والكلاب الضالة، وتنظيف مجاري الصرف الصحي والمراحيض العامة أثناء المناسبات والمهرجات والاحتفالات المحلية.

 

وبحسب صحيفة جارديان البريطانية، قالت الشركة المزودة لخدمة الإنترنت إنها خصصت “مكافأة”، لم تفصح عنها، لكل مستخدم قام بالفعل بقراءة الشروط والأحكام ونجح في العثور على “الخدعة” المخبأة ضمن بنودها.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa