السبت 27 يوليو 2024

التايمز.. الملك السعودي تدخل لإعادة فتح الحرم القدسي

18-7-2017 | 13:01

في تقرير نشره موقع "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الثلاثاء، قال إن الملك السعودي "سلمان بن عبد العزيز آل سعود" تدخل شخصيا لإعادة فتح أبواب الحرم القدسي بعد إغلاقه في أعقاب هجوم في الموقع، وقال التقرير بأن هذه المعلومات وردت في موقع “إيلاف” الإخباري اللندني.

جاء في التقرير أن الملك السعودي قد توجه برسالة إلى القدس عبر البيت الأبيض، حض فيها إسرائيل على إعادة فتح الموقع أمام المصلين المسلمين بأسرع وقت ممكن.

في المقابل جاء رد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” على الرسالة السعودية بأنه تعهد بعدم وجود نية له للمس بالوضع الراهن المعمول فيه في الموقع منذ 50 عاما، والذي يحق بحسبه لغير المسلمين زيارة الحرم القدسي، ولكن يحظر عليهم الصلاة فيه، مشيرا إلى أنه في كثير من الأحيان يتم تداول معلومات خاطئة عن خطط إسرائيلية لإحداث تغييرات في الوضع الراهن، ما يثير غضب الشارع الفلسطيني والعالم العربي.

بحسب التقرير قام “نتنياهو” بتوجيه دعوة للمسؤولين السعوديين لزيارة الموقع بأنفسهم للإطلاع على الوضع، لكنه لم يتلقى ردا منهم بعد.

كانت قد قامت إسرائيل بإغلاق المسجد الأقصى لأول مرة منذ عقود يوم الجمعة في أعقاب هجوم إطلاق نار نفذه ثلاثة مسلحين من مواطني إسرائيل العرب أسفر عن مقتلهم ومقتل شرطيين في الموقع، ومن ثم تم إعادة فتح أبوابه أمام المسلمين يوم الأحد وأمام غير المسلمين الاثنين.