الأحد 16 يونيو 2024

اليابان والناتو يتفقان على تعزيز التعاون بشأن أوكرانيا

الناتو

عرب وعالم7-6-2022 | 21:48

دار الهلال

 اتفق رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأدميرال روب باور، ورئيس أركان قوات الدفاع الذاتي الجنرال كوجي يامازاكي على تعزيز التعاون بشأن أوكرانيا.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم /الثلاثاء/ في نشرتها الإنجليزية، أن الأدميرال روب باور والجنرال كوجي يامازاكي اجتمعا اليوم في طوكيو، مشيرة إلى أن الأدميرال باور في زيارة إلى اليابان تستغرق يومين؛ حيث ناقش المسؤولان الوضع في أوكرانيا وبحثا سبل التعاون في مجال الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث تعزز الصين من أنشطتها البحرية.

وقال الجنرال يامازاكي - في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع - إن اليابان ملتزمة بالحفاظ على نظام دولي حر ومنفتح مبني على سيادة القانون، وعلى تقوية التعاون مع حلف الناتو.

من جانبه، صرح الأدميرال باور بأن "دورنا الأساسي هو إعلاء النظام الدولي المبني على القواعد الذي بناه شعوبنا على مدى أكثر من 7 عقود".

ويأتي هذا الاجتماع قبيل قمة الناتو المقبلة التي ستعقد في نهاية الشهر الجاري وستنضم إليها اليابان، ومن المتوقع أن يسافر رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو إلى إسبانيا للمشاركة في الاجتماعات حيث سيصبح أول قيادي ياباني ينضم لقمة الحلف.