السبت 15 يونيو 2024

بالصور.. طبع صورة جاين أوستن على عملة فئة 10 جنيه إسترليني

18-7-2017 | 21:25

مع مرور 200 عام على وفاة الأديبة والروائية الإنجليزية الشهيرة جاين أوستن، تم اليوم الثلاثاء، الكشف عن ورقة نقدية جديدة فئة 10 جنيه إسترليني تحمل صورتها.

وقال محافظ بنك إنجلترا مارك كارني: "إن الورقة النقدية الجديدة تحتفل بالإبهار الفني في شتى أنحاء العالم بأعمال أوستن".

وأشار إلى أن الأوراق النقدية تعمل على تعزيز الوعي بالتاريخ المجيد للمملكة المتحدة وتسليط الضوء على مساهمات أعظم مواطنيها.

ومن المقرر أن يتم البدء بتداول الورقة الجديدة في 14 من سبتمبر المقبل وستكون بلاستيكية مصنوعة من مادة "البوليمر"، كورقة الـ 5 جنيهات التي صدرت مؤخرا وتحمل صورة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل.

كما يتم حاليا العمل من أجل إصدار ورقة فئة 20 جنيها إسترليني مطبوع عليها صورة جوزيف مالورد ويليام تيرنر وهو فنان اشتهر برسوماته حول الطبيعية ومائياته والطبعات الفنية ومن المقرر أن يتم تعميمها في عام 2020.

كما أن الورقة النقدية الجديدة قد تم تصميمها لتساعد المكفوفين على التعرف عليها، وتم ذلك بالتعاون مع المعهد الوطني الملكي للمكفوفين.

وتُعد أوستن ثالث سيدة يتم طباعة صورتها على ورقة نقدية بريطانية في العصر الحديث، لتأتي بعد رائدة التمريض في العصر الحديث فلورنس نايتينجيل والمصلحة الاجتماعية إليزابيث فراي.

وتحتوي الورقة النقدية الجديدة على اقتباس من أشهر روايات جاين أوستن (كبرياء وتحامل): "أعلن بعد كل شيء ألا متعة تعادل متعة القراءة".

وأوستن هي روائية إنجليزية، اشتهرت أساسا بست روايات رئيسية توضح وتنقد وتعلق على حياة طبقة ملاك الأراضي البريطانيين بنهاية القرن الثامن عشر.

ومن أبرز رواياتها "كبرياء وتحامل" و "إيما" و"العقل والعاطفة".