الجمعة 3 مايو 2024

7 أسباب تدفع الطلبة لاختيار ثانوية خدمات.. وهل يمكن التحويل منها إلى ثانوي عام

طلاب الإعدادية

الهلال لايت 8-6-2022 | 22:11

شروق صبري

عقب ظهور نتيجة الإعدادية، يبحث العديد من الطلبة عن تنسيق الثانوية العامة، لكن من لا يتمكن من الحصول على مجموع الثانوية العامة، فإنه من الممكن دخول ثانوي خدمات، لكن هل هناك إمكانية للتحويل من ثانوي خدمات لثانوي عام؟

 

التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوي عام  

 

هل يمكن التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوي عام سؤال يطرحه الكثير من الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة شهادة الإعدادية، وخصوصا الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى مدارس الثانوية العامة، ولكن بسبب درجاتهم لم يتمكنوا من الالتحاق بالثانوي العام، ولذلك يلجأون إلى التقديم في الثانوي الخدمات بمختلف مجالاته المناسبة للجميع، لذلك نقدم لكم في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال، وهل لطلب التحويل إلى الثانوي العام شروط لقبول ذلك الطلب.

 

مدى أمكانية التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوي عام

 

لا يمكن التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوي عام، والسبب في هذا هو أنه تم إصدار قرارًا من قبل وزارة التربية والتعليم، يمنع أي طالب ينتمي إلى فصول مدارس الخدمات أن يحول إلى فصول الثانوي العام.

 

ولابد من الإشارة إلى أن نظام الدراسة في الثانوي العام هو ذاته نظام الدراسة في الثانوي الخدمات، وهذا يعني أنه يتم دراسة نفس المواد الدراسية في كلا النظامين، مع بعض الاختلافات الأساسية بين النظامين.

 

ما هي أسباب لجوء الطالب إلى ثانوي خدمات بدلاً من ثانوي عام هي كالتالي:

 

(1) -ارتفاع تنسيق الثانوي العام، ما يجعل بعض الطلاب يلجأون إلى التقديم في نظام الثانوي الخدمات.

 

(2) -بسبب انخفاض مجموع تلك المدارس عن الثانوي العام.

 

(3) - يمنح الثانوي الخدمي فرصة كبيرة لكافة الطالب الراغبين في الدراسة في المرحلة الثانوي، ولكن مجموعهم لم يكن منصف لهم.

 

(4) -الدراسة في هذا النوع من التعليم هو الحل المثالي لكي يلتحق الطالب إلى الكلية التي يحلم بها ولا يشعرون باليأس بسبب مجموعهم.

 

(5) -يعطي الثانوي الخدمات فرصة للالتحاق بمدارس متخصصة مميزة جدًا بدلاً من التعليم الفني، أو الصناعي، أو التجاري، أو أي قسم آخر.

 

(6) -قلة المجموع ليس السبب الوحيد للإلتحاق بالثانوي الخدمات ولكن هناك بعض الطلاب يرغبون في الثانوي الخدمات لأن لديهم ظروف خاصة جداً تمنعهم عن الحضور الحصص بشكل منتظم، لأن مدراس الخدمات لا تضع شرط يحضور الطالب إلى المدرسة بشكل يومي.

 

(7) -كما يوجد جزء من الطلاب يرغبون في الالتحاق بمثل هذه المدراس لتعلم مهنة أو حرفة تفيدهم في مستقبلهم وتمنح لهم فرص عمل جيدة وكثيرة.

 

اقرا المزيد

التنسيق والمميزات والعيوب.. خطوات التقديم والأوراق المطلوبة للثانوية العامة المنازل

Dr.Randa
Dr.Radwa