السبت 4 مايو 2024

احذروا الإصابة بضربة الشمس.. هاني الناظر يقدم 10نصائح لمواجهة طقس غدًا

هاني الناظر

طبيب الهلال10-6-2022 | 21:20

حامد محمود

قدم الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، 7 نصائح لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب البشرة الحساسة، عدة نصائح لهم لمواجهة طقس غدًا شديد الحرارة، قائلًا لهم: "ياريت ما تخرجوش من البيت".

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار"، تقديم الإعلامي محمد الباز، أنه في حال ما إن اضطر أحد للخروج غدًا فعليه أن يرتدي ملابس قطنية ذات ألوان فاتحة وليست داكنة لأن الأخيرة تحتفظ بدرجات الحرارة.

وأشار إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة من الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا، مبينًا أن أشعة الشمس تكون في هذه الفترة تحديدًا حارقة وقد تؤدي إلى إصابة البعض بضربة شمس.

ولفت الانتباه إلى ضرورة ارتداء غطاء الرأس ككاب أو الاحتماء بمظلة شمسية وكذلك ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة حتى لا يتعرض الجسم لأشعة الشمس، كما أكد ضرورة الإكثار من شرب السوائل وعدم الاستحمام بماء ساخن.

وفيما يخص الأطعمة دعا المواطنين لتناول الأطعمة الطازجة، كما نصحهم بالابتعاد عن أكل "المخللات" وكذلك تناول الحلويات بأنواعها لأن بها طاقة تؤدي إلى تسخين الجسم بحد وصفه.

Dr.Randa
Dr.Radwa