الجمعة 28 يونيو 2024

كييف: طرد القوات الأوكرانية من وسط سفرودونتسك

القوات الاوكرانية

عرب وعالم13-6-2022 | 11:59

دار الهلال

 أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية اليوم /الاثنين/، أن القوات الروسية في أوكرانيا طردت الجيش الأوكراني من وسط سفرودونتسك، المدينة الرئيسية في شرق أوكرانيا وهي محل نزاع بين الطرفين منذ أسابيع.

وقال الجيش الأوكراني في بيان نُشر على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي، إنه "باستخدام المدفعية، اقتحمت القوات الروسية سيفيرودونتسك وأحرزت تقدمًا جزئيًا في الميدان وأقصت وحداتنا الأوكرانية من وسط المدينة. ولا يزال القتال مستمرًا".

وأكد سيرجي جايداي، حاكم منطقة لوهانسك -التي تعتبر سيفيرودونتسك المركز الإداري للجزء الخاضع لسيطرة السلطات الأوكرانية - طرد القوات الأوكرانية من وسط المدينة. وكتب جايداي صباح اليوم /الاثنين/ في منشور مرفق بصور لمبان محطمة أو مشتعلة على "فيسبوك"، قائلا إن "القتال في الشوارع لا يزال مستمرًا.. والقوات الروسية تواصل تدمير المدينة".

وأضاف أن عمليات قصف روسية استهدفت مصنع آزوت للكيماويات، حيث يحتمي المدنيون، وألحقت أضرارًا بمحطات الصرف الصحي في المدينة. وأشار إلى مقتل 3 مدنيين أيضًا جراء عمليات القصف خلال الـ24 ساعة الماضية في مدينة ليسيكانسك المجاورة.

تجدر الإشارة إلى أن بسط السيطرة على سفرودونتسك من شأنه إفساح المجال أمام موسكو لتوسيع نطاق نفوذها في المنطقة لتشمل أيضًا مدينة رئيسية أخرى في منطقة دونباس، كراماتورسك، التي تعد خطوة مهمة للسيطرة على كامل المنطقة المتاخمة لروسيا والتي يقع جزء منها بالفعل في قبضة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ عام 2014.