الأربعاء 26 يونيو 2024

متمردو بنجلادش يعرضون محادثات سلام مع الحكومة

الجيش البنغالى

عرب وعالم13-6-2022 | 15:06

دار الهلال

 عرض متمردون قبليون في بنجلادش محادثات سلام، وفق السلطات اليوم الإثنين، ما أثار آمالاً في إنهاء 25 عاماً من العنف الذي أودى بحياة المئات.

وفي عام 1997، وقّعت المجموعة المتمردة الرئيسية في منطقة تشيتاجونج هيل تراكس، في جنوب شرق بنجلادش، جانا سامهاتي ساميتي، اتفاق سلام مع الحكومة. لكن في العام التالي، نددت الجبهة الديموقراطية الشعبية المتحدة، المنشقة في المنطقة ذات الأغلبية البوذية والتي تعتبر موطن العديد من الأعراق القبلية، بالاتفاق قائلة إنه لم يتناول، مسألة الحكم الذاتي للمنطقة ووجود الآلاف من القوات الحكومية، والمستوطنين البنغال.

وأودى صراع بين جانا سامهاتي ساميتي، والجبهة الديموقراطية الشعبية المتحدة، بحياة المئات، بينهم مسؤولون كبار في الجبهة، وعدد صغير من الجنود البنغال. وبحسب الصحافة المحلية، قتل حوالى 60 شخصاً في اشتباكات في بورما الحدودية وشمال شرق الهند منذ نهاية العام الماضي.

وبعد سنوات من المحادثات غير المباشرة، قدمت الجبهة الديموقراطية الشعبية المتحدة في الأسبوع الماضي اقتراحاً رسمياً لمحادثات سلام إلى الضابط السابق في الجيش إمداد الإسلام، أحد مهندسي اتفاق 1997 ووصف هذه الخطوة بـ "تطور كبير".

وقال الإسلام: "سنقدم مقترحات الجبهة إلى الحكومة. نأمل أن نتمكن من توقيع اتفاق تاريخي آخر يضمن السلام والتنمية في تشيتاجونج هيل تراكس".

من جانبه، قال وزير الداخلية البنغالي أسد الزمان خان، إن الحكومة لم تتلق بعد الاقتراح الرسمي. وأضاف "نحن دائما نريد السلام. نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على السلام. نرحب بانضمامهم إلى محادثات السلام".