الإثنين 6 مايو 2024

رئيس وزراء أستراليا يطالب الصين برفع العقوبات التجارية عن بلاده لتحسين العلاقات

رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز

عرب وعالم14-6-2022 | 11:33

دار الهلال

طالب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، اليوم الثلاثاء، الصين برفع العقوبات المفروضة على بلاده لتحسين العلاقات مرحبا بالمحادثات الأولى بين وزيري دفاع البلدين بعد انقطاع ما يقرب من ثلاث سنوات.

وأوضح ألبانيز في مؤتمر صحفي أن "الصين هي التي فرضت عقوبات على أستراليا.. إنهم بحاجة إلى رفع تلك العقوبات"، رافضا التعليق على تصريح سابق لمتحدث باسم الخارجية الصينية قال فيه "لتحسين العلاقات بين الصين وأستراليا لا يوجد وضع طيار آلي وتتطلب إعادة الضبط إجراءات ملموسة".

وقال ألبانيز إنه "أمر جيد" أن يجري وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس محادثات مع نظيره الصيني وي فنجي على هامش أعمال قمة (حوار شانجريلا) الأمنية التي عقدت في سنغافورة نهاية الأسبوع الماضي حيث وصفت المحادثات التي استمرت ساعة بـ"الخطوة الأولى والمهمة".

يذكر أن العلاقات بين الصين وأستراليا توترت بعد أن دعت كانبرا إلى تحقيق مستقل في أصل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وحظرت شبكات الجيل الخامس لشركة الاتصالات الصينية (هواوي) فيما فرضت بكين سلسلة من العقوبات التجارية على سلع الزارعة والطاقة الأسترالية.

ووسط التجميد الدبلوماسي الذي دام قرابة ثلاث سنوات لم يتمكن الوزراء الأستراليون في الحكومة السابقة من ترتيب محادثات مع نظرائهم الصينيين فيما وصفت تلك الحكومة عقوبات الصين بأنها "إكراه اقتصادي". 

Egypt Air