السبت 1 يونيو 2024

العراق يؤكد استعداده لتسهيل المحادثات بين السعودية وإيران

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

عرب وعالم16-6-2022 | 22:09

دار الهلال

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم /الخميس/ عزم الحكومة العراقية على مواصلة تقديم التسهيلات لإجراء محادثات مباشرة بين حكومتي السعودية وإيران، في بغداد.

وأعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن "الارتياح للمُحادثات الجارية بين إيران والسعودية وعزم بلاده على مواصلة التسهيلات لإجراء محادثات مباشرة بين وزيري خارجية البلدين في بغداد وعودة العلاقات بينهما إلى حالتها الطبيعية، بحسب بيان للخارجية العراقية.

وشدد على أهمية تعزيز الاستقرار والأخذ بفرص وآليات التنسيق، لاسيما وأن العراق ينتهج مبدأ خفض التصعيد ومايترتب عليه من مصالح لكل الأطراف، وبما ينعكس على الأمن والسلّم في جوار العراق والمنطقة.

وجدد فؤاد حسين استعداد العراق لتسهيل التفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن إعادة فتح الحدود البريَّة وتنقل الزوار خلال أداء الزيارة الأربعينية.

من جانبه وصف عبداللهيان، الجولة الأخيرة من المُفاوضات مع السعودية التي جرت في بغداد بـأنها إيجابية ورحب "بتنفيذ نتائج المُفاوضات بين الجانبين".. مشيداً بالدور العراقي في المفاوضات بين طهران والرياض.

وبحث الجانبان خلال الاتصال القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية والدولية والأمنية في المنطقة وانعكاساتها على كل الأطراف.