الجمعة 19 ابريل 2024

قول لين.. «فسيخ وشربات»

مقالات18-6-2022 | 02:29

التراث المصري يذخر بالعديد من الأقوال المأثورة والأمثال الشعبية التي طالما عكست سخرية من موقف ما.. أو لخصت حكمة حياتية في جملة بسيطة.. ومن ذلك التراث الحكيم خرج المثل القائل "يعمل من الفسيخ شربات".. ومع اختلاف طرق استخدام المثل بين الإشارة للنصب والفهلوة.. أو للموهبة والنجاح.. نعيش بين نموذجين من البشر.

فالقدرة على تحويل الفسيخ لشربات يعد دربًا من الخيال.. لذا يستدل بهذا المثل مع كل من أنجز عملًا - سواء كان مهنة أو حرفة - وسط ظروف غاية في التعقيد.. لكن بما لديه من ملكات مختلفة، وضمير، ورؤية حقيقية، وموهبة فطرية استطاع أن ينجح فيما ظنه البعض مستحيلا.

على النقيض تمامًا يأتي النموذج الثاني ممن يروج لنفسه ويستفيض في شرح رؤاه "العميقة" واللامسبوقة ويعدد أفكاره لإنجاز عمل ما، وبعد إسناد ذلك الأمر له يحدث التخبط وتتوالى الإخفاقات ويكتشف الجميع أن هذا النموذج "الفهلوي" لا يمتلك أي موهبة، ومحدود القدرات، بجانب افتقاره للضمير.. فتصبح المحصلة النهائية "فسيخ".

ولتلافي أن يكون "الفسيخ" هو المنتج النهائي.. يجب أن تكون سابقة الأعمال ومؤشرات الموهبة هي الفيصل في إسناد العمل لأي شخص، ومحاولة تجنب من ينطبق عليهم المثل القائل "يعمل من البحر طحينة".