الأربعاء 10 اغسطس 2022

محمد سعيد

من النافذة الخلفية

'من النافذة الخلفية'

'بنظرات غلفها الشرود جلس الطفل الصغير يتابع المشاهد المتلاحقة التى تمر أمامه من النافذة الخلفية للسيارة.. فلم يكد ينفك من تجميع شتات بصره عن تطورات روسيا وأوكرانيا وما صاحبها من وقائع نقص فى الغذاء والطاقة'

'قولٌ لين.. « لندن تحترق»'

'للوهلة الأولى قد يتبادر إلى ذهنك مشاهد الحرائق التى ضربت مدينة الضباب مؤخرًا جراء الارتفاع القياسى فى درجات الحرارة ضمن 15 منطقة عانت من الحرائق بمختلف أنحاء بريطانيا. فى مشهد وصفه رجال الإطفاء هناك بـالجحيم المطلق. '

'انتظر وشاهد'

' ظهور مشترك غير مسبوق لكليهما .. هكذا وصف الإعلام البريطانى المؤتمر العلنى الذى جمع كل من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى (FBI)، ومدير جهاز الاستخبارات الداخلية البريطانية (MI5) للتحذير من تزايد أنشطة التجسس الصينى فى الغرب. '

'قولٌ لين.. «مفترق طرق»'

'تتزامن الذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو هذا العام، مع اضطراب عاصف فى المشهد الدولى سواء على مستوى السياسة أو الاقتصاد.. فلم يعد خافيًا على أحد تأثير تلك الأزمات على المدى القصير والطويل، وما قد تخلفه من تغير فى العلاقات الدبلوماسية والعسكرية أو التحالفات الاقتصادية بين مختلف دول العالم.. من هنا يتعاظم مفهوم الدولة الوطنية واستقلال القرار الوطنى.. وهما مبدأين رسختهما مصر وكانا بمثابة ركيزة أساسية لتحركاتها ورؤيتها داخليا أو فيما يتعلق بمحيطها الإقليمى خلال السنوات التسع الماضية. '

'قول لين| «حتة»..«حتة»'

'وضع سياسى معقد فرضته نتائج الانتخابات التشريعية على الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بعد عدم تمكن حزبه من الحصول على الأغلبية المطلقة فى الجمعية الوطنية.. مع صعود قوى ولافت لليسار واليمين المتطرف'

'قول لين.. «فسيخ وشربات»'

'التراث المصري يذخر بالعديد من الأقوال المأثورة والأمثال الشعبية التي طالما عكست سخرية من موقف ما.. أو لخصت حكمة حياتية في جملة بسيطة.. ومن ذلك التراث الحكيم خرج المثل القائل يعمل من الفسيخ شربات .. ومع اختلاف طرق استخدام المثل بين الإشارة للنصب والفهلوة.. أو للموهبة والنجاح.. نعيش بين نموذجين من البشر. '

'قول لين.. «صكوك الرحمة»'

'أليس عجبًا أن نكون خير أمة أُخرجت للناس، ونقول على الله ما لا نعلم. '

'قولٌ لين.. «ورقة شجر»'

'ما يمر به العالم من أزمات اقتصادية غير مسبوقة، ستفضى فى النهاية لخلق نظام مالى عالمى جديد.. فبالإضافة لما خلفته جائحة كورونا ، جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية وما أحدثته من تداعيات اقتصادية وموجات تضخم ضربت جميع الدول ومنها أعتى الاقتصاديات العالمية. '