الخميس 23 مايو 2024

فيديو طريف للرأفة بالحيوان .. الليمور يطلب من طفلين المسح على ظهره

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 18-6-2022 | 14:00

إيمان علي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو طريفا وثّق مداعبة طفلين لحيوان الليمور، ورد فعله تجاههما، حيث كان يتصرف وكأنه صديق قديم لهما.

وفي الفيديو، ظهر طفلان يجلسان على الأرض وأمامهما حيوان الليمور يقومان بمداعبته وملاطفته بتمرير أيديهم على ظهره، بينما يستمتع الحيوان الصغير بملاطفة الطفلين له، وكلما توقفا يطلب المزيد.

 اللَّيْمُور هو حيوان يستوطن جزيرة مدغشقر، وهو اسم مشتق من كلمة ليمورس والتي تعني أشباح أو أرواح في الأساطير الرومانية واستخدمت في بادئ الأمر لوصف اللوريس النحيل لعاداته الليلية ووتيرته البطيئة، لكن لاحقًا استخدمت لوصف رئيسيات مدغشقر.

تتراوح أحجام الليمورات من 30 غرام (1.1 أونصة) إلى 9 كجم (20 رطل)، وكذلك يشترك في العديد من الصفات الشائعة لدى الرئيسيات القاعدية، مثل أصابع متباينة باليدين والرجليين وأظافر بدلًا من المخالب (في معظم الأنواع).

ومع ذلك، معدل كتلة الدماغ إلى الجسم أصغر منها في السعالي، وبين العديد من الصفات الأخرى التي يشاركها مع غيره من الرئيسيات الهبارية، لديهم "الأنف الرطب".

 الليمور بشكل عام الأكثر اجتماعية بين الهباريات وتتواصل أكثر بالروائح والنداءات عن الإشارات البصرية. الكثير من تكيفات الليمور هي استجابة للبيئة الموسمية للغاية بمدغشقر. معدل الاستقلاب الأساسي لليمور منخفض نسبيًا وربما تظهر سلوكيات التكاثر الموسمي، والسكون (مثل وضع الإشتاء أو السبات)، أو الهيمنة الاجتماعية للإناث. معظمها يتناول أنواعًا متعددة من الفواكه والأوراق، في حين أن البعض يختص بنظم غذائية مُعينة. على الرغم من أنها تتشارك العديد من النظم الغذائية، فأنواع عديدة من الليمور تتشارك في نفس الغابات بأنماط حياتية مُختلفة.