الجمعة 10 مايو 2024

عمرو الرفاعي: مشاركتنا في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم مكافأة لجهدنا الكبير

مسرحية طقوس الإشارات والتحولات

ثقافة18-6-2022 | 22:23

همت مصطفى

يشارك المخرج المسرحي عمرو الرفاعي، بتقديم العرض المسرحي «طقوس الإشارات والتحولات»، مع فرقة القومية لكفر الشيخ، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم في الدورة (45)، والتي بدأت في 3 يونيو وتستمر حتى  الثلاثاء المقبل 21 يونيو، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

 وقال عمرو الرفاعي في تصريحات، خاصة لبوابة دار الهلال: «أقدم مع قومية كفر الشيخ، مسرحية جديدة ومهمة وأعتز بها كثيرًا، وقد استهدفت من «طقوس الإشارات والتحولات»، أن تحظى على إعجاب عدد كبير من الجمهور ويتفاعل معها».

وتابع: «سررتُ كثيرا بعد خبر اختيار المسرحية في الختام، وخاصة بعد معرفتي بحصولي على أعلى تقييم في إقليم شرق الدلتا، فأنا ابنًا لقومية كفر الشيخ، وعملت معها لسنوات طويلة كممثل ومخرج منفذ، وأتشرف دائمًا بأني أحد أبنائها».

وأكمل: «المشاركة في الختامي، هو حصاد جهدنا الكبير معًا، والممتد لأكثر من ستة شهور، نجري بروفات متواصلة، ووصولنا للختامي مكافأة للكد والإرهاق طوال الفترة الماضية، وثمرة مهمة وعظيمة للفرقة كلها بعد عمل شاق في شهور».

 وأوضح «الرفاعي»: «ترتكز الفكرة الرئيسية على مناقشة وتناول الفرق بين المعلن للآخر (الظاهر) والمكنون داخل النفس البشرية، ونحاول أن نؤكد أن معيار أحكامنا على الشخص من خلال المظهر الخارجي فقط، ليس صوابًا، حيث تفاجئنا تقلبات الحياة والعواصف والحوادث، بشخصيات مختلفة ومتناقضة تمامًا عمّا عهدناه وقابلناه من شخصيات أخرى من قبل، ويدفع بنا ذلك أن نضع أنفسنا في مراجعة جديدة ومكاشفة للنفس والعقل حول عدم الوعي، والسلوكيات التي نرتكبها إزاء الشخصيات التي لم نعرف حقيقتها بعد، واكتفينا فقط بحكمنا عليها من خلال رؤيتنا الظاهرية لها».

وأضاف: «من الضروري أن يتصالح كل إنسان مع ذاته.. ويدرك ما بداخله من الجانب الخفي المبهم والمظلم، وعليه أن يسعى ليكتشفه ويفهمه جيدًا، ويقوم بترويضه إن كان عصيًا عليه حتى يستطيع أن يعيش ويتعايش مع الآخرين في الضوء وفي وضح النهار غير متخفيًا، أو متورايًا خلف أي ستار ومتواصلًا ومحبًا للجميع».

فريق «طقوس الإشارات والتحولات»

المسرحية تمثيل: عمر السطوحي، إبراهيم الفقي، ياسمينا محرم، دينا البيطار، لمياء فريد، سمر علي، محمد صفوت، عمرو البدراوي، عمرو الشناوي، أحمد عبده، محمد شعبان، عبد الرحمن جميل، محمد مدحت، بهاء أشرف، أحمد الرفاعي، أحمد جاويش، أحمد اللقاني، محمد جمعة، أيمن عباس، محمود نصر، ياسمين قابيل، أمنية هلال، سلمى حسن، كمال السقا، سعيد محسن، محمد الملاح، محمد النويجي، إبراهيم أبو الفتوح، شيماء محمد، حبيبة خفاجي، آية المهدي، صبري اللقاني، أحمد عمارة، عبد الرحمن بدير، أشرف أيمن، دينا هلال، جنا أشرف.

وأغاني«نسيم الروح، وإذا هجرت، ما يفعل العبد» للشاعر الصوفي الحسين بن منصور الحلاج، و«لك الفؤاد»، من التراث الشامي، و«الماسة »تأليف عمرو الرافاعي، عود: أحمد جمال، ناي: علي سالم، غناء: عمر صقر، محمد نشأت هشام أيمن، شيماء محمد، دينا البيطار، أداء صوتي لوالد عبد الله: محمد الظن، والوالي بصوت: أحمد مخيمر.

وتصميم إضاءة: محمد العرجاوي، إكسسوارات آية أيمن، أحمد الللقاني، موسيقى وألحان:محمد نشأت، استعراضات: شيماء مجدي، يوسف عامر، ديكور: أحمد أبو الحسن، ملابس رامي شهاب، مخرج منفذ: أحمد الرفاعي، محمد مسعد، فريق الإخراج محمد جلال، أحمد عمارة، أحمد هاني، أحمد الصباغ، مخرج مساعد: أحمد فراج، بوستر عمر عبد الله، وبانفلت أحمد خالد،

«طقوس الإشارات والتحولات» تأليف سعد الله نوس، مصحح لُغوي، أحمد مخيمر، إعداد وإخراج عمرو الرفاعي.

 

مهرجان فرق الأقاليم (45)

ينظم المهرجان الختامي لفرق الأقاليم في الدورة ( 45)، وفي الفترة من 3  إلى  21 يونيو الجاري،  بالهيئة العامة لقصور الثقافة من قبل الإدارة العامة بالمسرح برئاسة مهندس الديكور  محمد جابر، وممدير المهرجان المخرج إبراهيم المهدي ، على مسرح الهناجر،  ومسرح د. نهاد صليحة بأكاديمية الفنون.

لجنة التحكيم

وجاء تقديم العرض بحضور عدد كبير من الجمهور العام والمتخصص من المسرحيين، وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان المكونة من أ.د. هدى وصفي، المخرج القدير ناصر عبد المنعم، الناقد جرجس شكرى، د. وحيد السعدني، الموسيقار أحمد حمدي رؤوف.

Dr.Radwa
Egypt Air