الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 يونيو.. وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي

الشيخ محمد صديق المنشاوى

تحقيقات20-6-2022 | 00:57

أماني محمد

يوافق اليوم 20 يونيو ذكرى إصدار السلطات الفرنسية قرارا بغلق الجامع الأزهر بعد اغتيال الجنرال كليبر، يحث ظل المسجد مغلقا حتى عام 1801 برحيل الحملة الفرنسية من مصر، كما يوافق اليوم ذكرى رحيل القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي أحد أبرز أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم
1800 - السلطات الفرنسية تغلق الجامع الأزهر وذلك عقب اغتيال الجنرال كليبر على يد سليمان الحلبي، وظل المسجد مغلقًا حتى خروج الفرنسيين من مصر عام 1801.
1837 - الملكة فيكتوريا تتولى حكم المملكة المتحدة.
1877 - ألكسندر غراهام بيل ينجز أول شبكة هاتفية في العالم في مدينة هاميلتون بكندا.
1944 - انتهاء معركة بحر الفلبين بنصر ساحق للبحرية الأمريكية وذلك في الحرب العالمية الثانية.
1960 - الإعلان عن استقلال مالي والسنغال.
1991 - اختيار برلين عاصمة لألمانيا الموحدة وذلك بعد تصويت برلماني كانت نتيجته موافقة 336 مقابل 321 صوت معارض.
1994 - وقوع عملية تفجير في ضريح الإمام علي الرضا بمدينة مشهد الإيرانية ما أسفرت عن مقتل 25 زائراً وجرح المئات.
2012 - المحكمة الدستورية في الكويت تبطل انتخابات مجلس الأمة، وتلغي قرار حل مجلس 2009 الذي حل في ديسمبر الماضي وتعيد له سلطاته.
2015 - ويكيليكس تنشر 60 ألف برقية من البرقيات الدبلوماسية السعودية.
2019 - الحرس الثوري الإيراني يُسقط طائرة استطلاع عسكرية أمريكية مسيرة في منطقة مضيق هرمز، والجيش الأمريكي يصف إسقاط الطائرة بأنه «غير مبرّر»، والإدارة الأمريكية تُعلن أنها تبحث سبل الرد.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1945 - أحمد بدير، الفنان القدير عمل ممثلا في الإذاعة في العديد من المسلسلات، منها طائر الليل الحزين، الزيني بركات، زيزينيا، وعمل أيضا في المسرح في العديد من الأعمال منها ريا وسكينة، تزيد عدد أعماله عن 220 عملا بين السينما والدراما والمسرح.

1961 - سحر رامي، ممثلة قديرة وهي شقيقة الفنانة علا رامي، شاركت في تقديم إعلانات تلفزيونية جذبت الإنظار من خلالها، شاركت بتقديم فوازير رمضان «فطوطة» مع الفنان سمير غانم، وتزوجت الفنان الراحل حسين الإمام، ومن أبرز أعمالها حرب الفراولة وكابوريا ومسلسل هوانم جاردن سيتي.


ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1969 - الشيخ محمد صديق المنشاوى، أحد أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، حيث المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وكان قارئًا في الإذاعة المصرية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره سجل القرآن الكريم كاملًا في ختمة مرتلة، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بـالإذاعة المصرية، تلى القرآن في المساجد الرئيسية في العالم الإسلامي كالمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس، وتوفي بعدما أصيب بمرض دوالي المريء ليرحل عن عمر يناهز 49 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa