الجمعة 31 مايو 2024

قبل بدء جولة ولي العهد السعودي في مصر.. أبرز الزيارات المتبادلة بين زعماء البلدين خلال الـ8 سنوات الماضية

الرئيس السيسي والعاهل السعودي

تحقيقات20-6-2022 | 18:28

أماني محمد

شهدت العلاقات المصرية السعودية، نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، حيث حرص قادة البلدين على استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهما، من أجل دعم وتعزيز التعاون، والتنسيق لتطوير ودفع أطر العلاقات الثنائية، وفي الوقت نفسه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويجري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، جولة خارجية تشمل 3 محطات يبدأها من مصر، حيث من المرتقب أن يزور ولي العهد مصر خلال الساعات المقبلة؛ ليلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعلى مدار السنوات الثمانية الماضية، فقد تبادل الجانبان المصري والسعودي، الزيارات، بهدف دعم وتعزيز التعاون والتنسيق بينهما، كان آخرها زيارة الرئيس السيسي للمملكة في مارس الماضي، والتي كانت نقطة انطلاق جديدة في مسار التنسيق الاستراتيجي بين البلدين، حيث أثمر اللقاء عن صدور إعلانًا مشتركًا يعبر عن موقف البلدين من مجمل القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

 

زيارات الرئيس السيسي للسعودية

وكانت الزيارة الأخيرة التي أجراها الرئيس السيسي للسعودية، في 8 مارس الماضي، حيث التقى الرئيس السيسي خلال الزيارة مع شقيقيه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

كما تم مناقشة مستجدات عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.

كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة تفقدية في معرض الدفاع العالمي بالرياض، بصحبة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية.

وتفقد الرئيس الجناح المصري الذي يضم منتجات عسكرية متنوعة لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، حيث تأتي المشاركة المصرية في المعرض في إطار العلاقات المترابطة بين البلدين الشقيقين والحرص على المشاركة والاطلاع على أحدث التكنولوجيات في مجال الصناعات الدفاعية.

 في 30 مايو 2019، حيث زار السعودية للمشاركة في القمة العربية الطارئة والقمة الإسلامية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي عقدت لمواجهة التهديدات الإيرانية لأمن المملكة وأمن الخليج العربي.

وسبقها زيارة في 14 أبريل 2018، للسعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ 29، حيث ألقى الرئيس كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية، أكد فيها أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، مشيرًا إلى ضرورة وجود استراتيجية شاملة لمواجهة هذه التحديات بمنطقة الشرق الأوسط.

وكذلك في 19 مايو 2017، زار الرئيس السعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، ألقى الرئيس كلمة في أعمال القمة، أكد فيها أن خطر الإرهاب يمثل تهديدًا جسيمًا لشعوب العالم أجمع، وأن استئصاله من جذوره يتطلب بجانب الإجراءات الأمنية والعسكرية مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية.

كما سبقها زيارة في 23 أبريل2017، حيث التقى بالعاهل السعودي، وبحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي للوقوف صفًا واحدًا أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وكذلك في 11 نوفمبر 2015، استقبل خادم الحرمين الشريفين الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، وجرى توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي/مصري؛ لتنفيذ "إعلان القاهرة".

وفي 2 مايو 2015، زار الرئيس السيسي للسعودية، التقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحث الجانبان التطورات الجارية في اليمن، فضلًا عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر، وتهديد حركة الملاحة الدولية.

وفي 28 فبراير 2015، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للمملكة العربية السعودية، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وكذلك استعراض أوجه التعاون الثنائي لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

وسبقها في 24 يناير 2015، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد رفيع المستوى، بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وكانت الزيارة الأولى في 10 أغسطس 2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة السعودية، حيث التقى خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

زيارات قادة السعودية لمصر

وفي 11 يونيو 2021، زار محمد بن سلمان السيسي ولي العهد السعودي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بحثًا الجانبان سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين، كما توافقت الرؤى بينهما حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وسبقها زيارة في 26 نوفمبر2018 حيث زار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزير ولي عهد المملكة العربية السعودية وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس السيسي، واتفقا على تعظيم التعاون والتنسيق المصري السعودي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية في الشئون السيادية لدول المنطقة.

وكذلك في 4 مارس 2018 قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي بزيارة لمصر، وتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة.

وفي 7 أبريل 2016، قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة لمصر، حيث حظى باستقبال حافل، عكس أهمية الزيارة بالنسبة إلى مصر، وشهدت الزيارة عقد الاجتماع السادس للمجلس التنسيقي المصري السعودي، الذي اتُفق على إنشائه في نوفمبر 2015 في إطار تفعيل "إعلان القاهرة"، وتضمن ستة بنود تتعلق بالتعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري والطاقة والإعلام والثقافة، وخلال الزيارة منح الرئيس السيسي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز "قلادة النيل" التي تعد أرفع وسام مصري؛ وذلك تقديرًا للعلاقات التاريخية والمواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.

وفي 20 يونيو 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارة رسمية إلى مصر، وجرت جلسة المباحثات داخل الطائرة الملكية المقلة للعاهل السعودي.