الأحد 5 مايو 2024

الانقلاب الصيفي.. أطول نهار وأقصر ليل في العام و92 يوما مدة الصيف 2022

الانقلاب الصيفي

تحقيقات21-6-2022 | 14:59

أماني محمد

شهد نصف الكرة الشمالي، اليوم، حدوث الانقلاب الشمسي الصيفي، وهو حدث فلكي يتكرر في هذا اليوم من كل عام معلنا بداية فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية والذي يبدأ فلكيا من 21 يونيو من كل عام ويستمر حتى 21 سبتمبر.

حيث يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس، وتكون الشمس في أعلى ارتفاع لها فوق الأفق ظهرًا، ونهاره هو الأطول في العام، وليله الأقصر، وتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء (القريب من جنوب مصر)، وفقا لما أكده الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ الزراعى بوزارة الزراعة.

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا بـ«الانقلاب الصيفي»، فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

وأوضح أنه حين يبدأ الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي يزداد النهار طولا كلما تحركنا شمال خط مدار السرطان إلى أن تصل ساعاته إلى 24 ساعة عند دائرة عرض 66.5 درجة (القطب الشمالي)، أي لا يرى سكان تلك المنطقة الليل طوال فترة الصيف، وهنا تسمى لياليه التي لا تحل بالليالى البيضاء، أما في منطقة خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار دائما بصرف النظر عن الفصل السنوي، ولهذا يسمى خط الاستواء.

 

فصل الصيف 2022

وعن فصل الصيف هذا العام، فقد أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه يبدأ فصل الصيف فلكيا يوم الثلاثاء المقبل الموافق 21 يونيو 2022 على أن يستمر لمدة 3 أشهر قادمة حتى يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2022.

وقالت الأرصاد إنه يعتبر فصل الصيف أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وأيضا نسب الرطوبة والتي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

 

وأحيانا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يجلب كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا والتي تعمل على وجود تحسن نسبي في درجات الحرارة في بعض أيام فصل الصيف.

وتشير التوقعات الفصلية لدى الهيئة إلى أن يكون متوسط درجات الحرارة في صيف هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 1 لـ 2 درجة مئوية ويكون قريب الشبه بصيف العام الماضي.