الجمعة 1 يوليو 2022

اتركوا شعرًا يمارس موته.. ديوان شعر بالفصحى ضمن إصدارات «الأعلى للثقافة»

الغلاف

ثقافة21-6-2022 | 17:41

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، ضمن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ديوان شعري بالفصحى بعنوان "اتركوا شعرا يمارس موته" للشاعر عمرو البطا.

ويضم الديوان ثماني وعشرين قصيدة، ويبدأ الشاعر في هذا الديوان أولى خطواته الشعرية من حيث يجب أن تكون البداية، امتلاكا للأدوات، وقدرة على التصوير، وبراعة في التعبير، والمجموعة الشعرية في مجملها جيدة لأنها استطاعت أن تستفيد من التجارب السابقة للشعر التفعيلي، وتتشرب من مناهلها المثيرة للإبداع، لتستخلص لنفسها صوتها الخاص، وهى مجموعة قصائد جديدة لأنها تعد الديوان الأول للشاعر وإن كان يبدو أكثر تمرسا من أصحاب الدواوين الأولى.

وتتراوح النفس الشعرية بين الطول والقصر بحسب التجربة المعاشة دون تعسف أو تطويل، والمجموعة الشعرية في مجملها تجارب قيمة، وتجريب واعد في نثرية القصيدة.

وجدير بالذكر أن السلسلة جاءت في إصدارها الثالث، ويرأس تحرير السلسلة الكاتب محمد ناصف رئس الإدارة المركزية للشعب و اللجان الثقافية، ويديرها كل من الدكتورة نعيمة عاشور والدكتور على الشيخ و سكرتارية تحرير سها صفوت.