السبت 27 ابريل 2024

تشنجات وقيئ وإرهاق .. مخاطر عديدة للإفراط في تناول الفيتامينات (فيديو)

الفيتامينات

توك شو22-6-2022 | 12:39

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرا تليفزيونيا، عن المخاطر الصحية من الإفراط  في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات دون استشارة الطبيب.

وأوضح التقرير أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات قد يؤدي إلى مخاطر صحية متعددة، وبالتالي قد تفقد فوائدها على الصحة والجهاز المناعي بشكل عام، وهذا ما أكدته الدراسات الطبية والمتخصصة بعد تفنيدها لعدد كبير من الأضرار مثل اضطراب الجهاز الهضمي.

وأوضحت الدراسات العلمية أن الافراط في تناول عدد كبير من أقراص فيتامين سي أو الزنك قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة مصاحبة لتشنجات، بالإضافة إلى أعراض مختلفة مثل القيء والغثيان.

وأثبتت الدراسات الطبية أن الإفراط في تناول مضادات الأكسدة، التسبب في تلف في جسيمات الشعر وبخاصة لدى السيدات، كما أن تلف الأعصاب الخفيف قد يحدث نتيجة جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الافراط في تناول حمض الفاليك وفيتامين د، الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة في القلب وبخاصة لدى الحوامل اللاتي يفرطن في استخدامه.

وأكدت االأبحاث الطبية إن السيدة الحامل يجب أن تتبع تعليمات الطبيب وتلتزم بالجرعة التي حددت لها على وجه التحديد، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم قد يسبب أعراضا مزعجة وخطيرة مثل ضيق في الجهاز الهضمي وأعراض إرهاق عام وفقدان للتوازن وعطش وارتباك شديد.

Dr.Randa
Dr.Radwa