الجمعة 17 مايو 2024

منها دعاء دخول الكعبة .. أفضل أدعية تقال في الحج

الكعبة

الهلال لايت 22-6-2022 | 13:45

إيمان علي

مع بدء العد التنازلي لبدء الركن الأعظم في الإسلام، زادت عمليات البحث التي تم إجراؤها مؤخرًا عن أدعية الحج وكذلك دعاء دخول الكعبة، وغيرها من الأدعية المستجابة التي يٌفضّل الدعاء بها في الأراضي المقدسة.

أدعية الحج

الذهاب إلى الحج من أهم الأيام التي يمكن أن يعيشها المسلم، حيث يترقب الحاج خير أيام الدنيا في خير بقاع الله يسمع فيها هدير السيارات المتأهبة لنقل الحجاج ويزاحمه تلبياتهم، إذ إنَّ الحجاج يأتون من كل مكان يجمعهم صعيد واحد، فهنيئاً لمن وفقه الله للدعاء من أجل الخروج إلى بيته المحرم.

حتى يستجاب الدعاء لابد أن يٌقال بتضرع وخشوع واستحضار لحاجة الإنسان إلى ربه وإدراكه لما يطلبه من ربه، ولهذا ففي السطور التالية سنستعرض أفضل أدعية الحج.

دعاء يوم عرفة

رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار من ذكر التوحيد يوم عرفة، ووردت العديد من الأدعية في يوم عرفة منها ما جاء في السنة النبوية، ومنها ما ورد عن الصالحين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ له الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

ويٌسن يوم عرفة القول "اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، و فوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا".

دعاء دخول الكعبة

وفي وقت سابق،  قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه إذا وصل المحرمُ بحج أو عمرة إلى حرم مكة -زاده اللّه شرفًا- استحبَّ له أن يقولَ: «اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ»، ويدعو بما أحبّ.‏

وأضاف مجمع البحوث، أنه إذا دخل مكة ووقع بصرُه علىٰ الكعبة ووصلَ المسجدَ استحبّ له أن يرفع يديه ويدعو؛ فقد جاء أنه يُستجاب دعاءُ المسلم عند رؤيته الكعبة، ويقول: «اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا».

وتابع المجمع: ويقول: «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ»، ثم يدعو بما شاء من خيرات الآخرة والدنيا.

أقرأ أيضًا

وصول أكثر من 172 ألف حاج إلى المدينة المنورة

المغرب: الفوج الأول من الحجاج يتوجه إلى الأراضي المقدسة

دعاء الطواف في الحج

يستحب للحاج عند الطواف الدعاء بالعديد من الأدعية، منها الأدعية الآتية:

أن يبتدئ الطواف بالتكبير؛ فقد روى الصحابي -عبدالله بن عباس- رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ).

كما يُسنُّ للحاج أن يقول بين الحجر الأسود والركن اليماني : ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

وعند استلام الحجر الأسود كانَ ابنُ عمرَ يقول "اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّك ثمَّ يصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم".

أدعية تقال في الحج

ومن أفضل الأدعية التي أدعية تقال في الحج كالتالي:

  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لفائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.
  • اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو ويعتدى علي أو اكتسب خطيئة أو ذنباً واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكوراً واجعلني صبوراً واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين.