الخميس 16 مايو 2024

مبروك عطية يتصدر التريند بعد مقتل «نيرة أشرف».. وسر اعتزاله السوشيال ميديا

مبروك عطية

الجريمة22-6-2022 | 19:20

شروق صبري

شهدت مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، جريمة بشعة، صباح يوم الاثنين، بطعن طالب بكلية الآداب بجامعة المنصورة، زميلته بسكين ثم ذبحها، قبل أن يتمكنوا الإمساك به أمام بوابة كلية الأداب بالمنصورة.

جريمة ذبح طالبة المنصورة نيرة أشرف أثارت الرأي العام ورجال الدين، ودفعت المؤسسات الدينية للخروج بتصريحات حول الجريمة ومرتكبها، وكان أبرز تلك التعليقات ما قاله مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية؛ تعليقًا على حادث مقتل الطالبة نيرة أشرف أمام بوابة  جامعة المنصورة.
 

رد الأزهر على واقعة ذبح نيرة أشرف
وتابع الأزهر خلال رد على ذبح طالبة المنصورة نيرة أشرف «لا توجد محنة في الدنيا تُبرر إزهاق الإنسان روحه، أو أن يعتدي على غيره، بل لكل مِحنة سبيل فرج، وبعد العسر يأتي من الله اليسر، والدنيا دار ابتلاء ومكابدة، والعبد مأمور بالصّبر والعمل، وموعود بالفوز والجنّة، إذا توكّل على ربّه وأحسن الظَّنَّ فيه وأخذ بالأسباب المشروعة»، مشيرا إلى أن قيام الدّولة بالقصاص من القاتل، حقٌّ عامٌّ للدولة وللمقتول ولأهله وللمجتمع كله، حتى ينتشر بساط الأمن فيه؛ قال الله سبحانه: {وَلَكُمْ فِي ٱلۡقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يَٰٓأُوْلِي ٱلْأَلْبَٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.[البقرة: 179]

رد مبروك عطية على واقعة ذبح نيرة أشرف

لكن من التصريحات التي أثارت الجدل وتصدرت التريند، هو قول مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بشأن واقعة مقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف، والتي أثارت غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، التي قال فيها: «عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة».

وأضاف في مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "المرأة والفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك بقفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقة بيجري ويقتلك"، مما أشعل موجة غضب واسعة ضده.

هجوم على مبروك عطية  بعد ذبح نيرة أشرف
ومن جانبها انتقدت المحامية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، تصريحات الدكتور مبروك عطية، وأكدت أنها ستتقدم للنائب العام لمحاكمته بسبب تصريحاته وتعليقه على حادث ذبح طالبة المنصورة نيرة أشرف موضحة: «ما قاله مبروك عطية بخصوص ارتداء السيدات قفة وهي خارجة غير مقبول، وإهانة للمرأة المصرية».

أحمد كريمة يعلق

وردّ شيخ الأزهر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تصريحات مبروك عطية، مؤكّداً أنّ نيرة أشرف شهيدة وتجري عليها أحكام شهداء الآخرة من تغسيلها وتكفينها وصلاة الجنازة عليها ودفنها في مقابر المسلمين.

وشدد على أنّ الاعتداء عليها وإزهاق روحها من أبشع وأفظع الجرائم. وقال إنّ تخصّص مبروك عطيّة الأكاديمي في جامعة الأزهر هو اللغة العربيّة، وحين نتحدّث في أحكام الشريعة الإسلامية يجب أن يتحدّث عنها علماء الشريعة الإسلامية فقط.
 

اعتزال مبروك عطية
بعد هجوم واسع تعرض له عقب تصريحاته بشأن واقعة قتل وذبح نيرة أشرف طالبة المنصورة، التي اعتبرها البعض صادمة، أعلن الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر اعتزاله.

وقال في بث مباشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن لقائه هذا "ربما يكون الأخير بالجمهور"، مضيفا "وسميته باللقاء الأخير، ولهذا وجبت الإجازة وقد أعود أو لا أعود".
 

اقرأ المزيد
ابتزاز وتشهير.. مأساة 3 سنوات عاشتها طالبة المنصورة قبل قتلها