الخميس 9 مايو 2024

تعرف على مواعيد مغادرة أول أفواج الحجاج من مصر

موسم الحج 1443

تحقيقات23-6-2022 | 10:55

إسراء خالد

ينطلق غدًا الجمعة الفوج الأول لحجاج الجمعيات، إذ أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي رفع درجة الاستعداد القصوى لتسيير أول فوج، وتقديم أفضل الخدمات للحجاج.

ويعد موسم الحج هذا العام استثنائيًا أيضًا نظرًا لما يحظى به من تحديد حد أقصى لأعداد الحجاج، ووضع بعض الشروط.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، التفاصيل الكاملة لانطلاق أفواج الحجاج في مصر وموعد العودة.

موسم الحج 2022

ينظم موسم الحج في مصر 3 جهات رسمية تتمثل في وزارات: «الداخلية والسياحة والتضامن»، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.

وتنقل شركة مصر للطيران، أولى الرحلات لنقل الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة هذا العام يوم 24 يونيو الجاري، على أن يكون حجاج القرعة في محافظات الوجه البحري، ومن المقرر، أن تنقل شركة مصر للطيران، كل حجاج القرعة بوزارة الداخلية.

مغادرة أفواج الحجاج في مصر

وقررت وزارة التضامن الاجتماعي، سفر أول أفواج حج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة غدًا وم 24 يونيو، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، وسيكون ذلك على مراحل حتى 2 يوليو حسب الجدول المقرر.

موعد عودة الحجاج

وتبدأ أولى رحلات العودة منتصف شهر يوليو المقبل، إذ تتراوح مدة رحلة وإقامة الحجاج في الأراضي المقدسة بين 21 و 22 و23 يومًا حسب ظروف كل فوج، وهذا هو المتوسط العام للرحلات.

ومن المقرر، أن تنقل شركة مصر للطيران، كل حجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، ويبلغ عددهم أكثر من 9000 حاج.

موسم الحج 1443

يشار إلى اشتراط المملكة العربية السعودية هذا العام بألا يزيد سن المتقدم للحج على 65 عامًا، وتكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج قبل ذلك.

وحددت السعودية أعداد حجاج الموسم المقبل بألا يزيد على مليون حاج سواء من الداخل أو الخارج؛ ما انعكس على أعداد القادمين من دول العالم إلى السعودية، إذ كان عدد الحجاج المصريين في السابق يصل إلى 100 ألف.

وأعلنت شركة مصر للطيران، الاشتراطات والضوابط الخاصة بحجز تذاكر المجموعات وآلية استبدال التذاكر، وطالبت كل الحجاج المسافرين لأداء الحج عبر رحلات الشركة بضرورة اتباع الإجراءات الصحية التي أقرتها المملكة العربية السعودية، وأهمها: أن يكون المسافر من الفئة العمرية أقل من 65 عاما ميلاديا، وأن يكون قد استكمل التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفي 19 المعتمدة من وزارة الصحة السعودية، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا، لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

شروط الحج

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه إذا توافرت أسباب الاستطاعة وجب على الفور أداء الحج ولا يجوز تأجيله إلى عام آخر على قول جمهور العلماء، ويأثم من أخره إلى عام آخر لغير ضرورة، ودليلهم فى ذلك حديث أحمد وابن ماجه والبيهقى: "من أراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتكون الحاجة" وفى رواية " تعجلوا الحج فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له".

لكن الإمام الشافعى قال: إن وجوب الحج على التراخى، بمعنى أنه لو أخره مع الاستطاعة لا يأثم بالتأخير متى أداه قبل الوفاة، ودليله أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخر الحج إلى السنة العاشرة وكان معه أزواجه وكثير من أصحابه، مع أنه فرض في السنة السادسة من الهجرة، فلو كان واجبا على الفور ما أخره.

وأضاف المجمع، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فعلى قول الجمهور لا يجوز تأخير الحج إذا توافرت أسبابه، ولم توجد ضرورة تمنع من ذلك.

Egypt Air