الخميس 2 مايو 2024

بعد تصدر هاشتاج «انقذوا الطفلة رقية».. كل ما تريد معرفته عن مرض ضمور العضلات

ضمور العضلات

تحقيقات23-6-2022 | 13:11

إسراء خالد

تصدر هاشتاج انقذوا الطفلة رقية موقع التواصل الاجتماعي تويتر، لدعمة الطفلة التي لم تبلغ من العمر عامين وتعاني من مرض ضمور العضلات وتحتاج لمبلغ طائل للعلاج قبل أن تتم العامين.

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مرض ضمور العضلات، ومدى احتمالية الشفاء منه.

ضمور العضلات

يصيب مرض الضمور العضلي الأعصاب، وتظهر أعراضه في صورة ضمور العضلات وبالأخص العضلات الحركية.

ويوجد أنواع من الضمور العضلي، ولا يقف عند عرض واحد ويمكن أن يصيب الجسم في مراحل متنوعة قد تبدأ منذ الطفولة أو تظهر بعد سن البلوغ، كما أن الضمور العضلي يصب الذكور أكثر من الإناث، ويصيب عدد كبير من كبار السن.

أسباب ضمور العضلات

ويحدث الضمور العضلي نتيجة نقص في كتلة العضلة، ومن المحتمل أن يكون جزئيا أو كليا لكامل العضلة، إذ تضمر العضلة؛ مما يؤدي إلى الوهن العضلي لأن القدرة على بذل القوة والجهد مرتبطة بكتلة العضلة.

وعند الإصابة بالضمور العضلي يصبح الفرد غير قادر على القيام بأداء وظائفه اليومية مثل: صعود السلم، والمشي على أطراف الأصابع، كما يزيد من مخاطر الحوادث عند المشي ومخاطر السقوط.

وقد يصاب الشخص بالضمور العضلي نتيجة سوء التغذية التي تتسبب المشاكل العصبية إلى حدوث خلل في الأعصاب وفقدان قدرة الأعصاب عن التحكم في حركة العضلات، ومع مرور الوقت قد يتسبب هذا في الإصابة بضغف العضلات، كما أن الضمور العضلى يحدث بسبب عوامل الجينات والوراثة.

أنواع ضمور العضلات

وينقسم مرض الضمور العضلي إلى أنواع، هى:

  1. ضمور العضلات العضلي: هو النوع الأكثر شيوعا بين صفوف الأطفال أو البالغين.
  2. ضمور العضلات شتاينرت: تصيب المراهقين ويظهر بشكل خاص في منطقة الوجه والرقبة والكتف
  3. الضمور العضلي الدوشيني: يصيب الذكور فقط حيث تميل العضلات في مثل هذه الحالة إلى الإنخفاض في الحجم وتضعف مع الوقت وفي بعض الحالات الأخرى يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في القلب وصعوبات في التنفس.
  4.  ضمور بيكر العضلي: يصاب الجسم به في مرحلة الطفولة أو الشباب.
  5. الضمور العضلي الجانبي: يصيب عضلات الوجه والكتف والجزء العلوي من الذراع .
  6.  الضمور العضلي الخلقي: يحدث منذ الولادة، ويصيب الذكور والإناث ويتطور هذا النوع ببطئ لأنه يسبب ضعف العضلات عند الولادة.

الطفلة رقية

جدير بالذكر أن الطفلة رقية اسمها بالكامل رقية محمد رضا سليمان، وهى مريضة ضمور العضلات الشوكي ويحاول أهلها جمع التبرعات، رغبة منها في الوصول إلى ثمن حقنة «زولجينزما» لإنقاذ حياة ابنتهم، وحتى لا تعاني تبعات هذا المرض اللعين الباقي من حياتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa