السبت 15 يونيو 2024

تعرف على اليوم العالمي لمحاربة المخدرات والاتجار بها

اليوم العالمي لمحاربة المخدرات

تحقيقات26-6-2022 | 12:20

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم 26 يونيو بـ «اليوم العالمي لمحاربة المخدرات والإتجار بها»، والذي يأتي كل عام ليسلط الضوء على سبل تعزيز العمل والتعاون الدولي من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات، وتبادل نتائج البحوث والبيانات القائمة على الأدلة والحلول، لمواصلة الاستفادة من روح التضامن المشتركة.

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لمحاربة المخدرات والإتجار بها.

اليوم العالمي لمحاربة المخدرات 2022

  • بدا الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة المخدرات منذ قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص يوم 26 يونيو يومًا دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات، وكان ذلك منذ عام 1987.
  • في اليوم العالمي لمحاربة المخدرات 2022، يتصدى مكتب الأمم المتحدة، المعني بالمخدرات والجريمة، لتحديات المخدرات القائمة والناشئة التي تؤثر على دول عديدة من خلال الأزمات الصحية والإنسانية.
  • كذلك يواصل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدعوة لحماية حق الصحة لأكثر الفئات ضعفا، بما في ذلك الأطفال والشباب، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات وكذلك الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على الأدوية الخاضعة للمراقبة.
  • ويهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

الجهود الدولية لمكافحة المخدرات

ويدعو مكتب الأمم المتحدة، المعني بالمخدرات والجريمة، الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني وجميع أصحاب المصلحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الناس، عن طريق تعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج، ومن خلال معالجة إمدادات المخدرات غير المشروعة.

جهود الدولة لمكافحة المخدرات

جدير بالذكر أن الدكتور إبراهيم عسكر، مدير البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أكد أن الصندوق برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي حريص دائما على مواكبة كافة الأحداث العالمية، خاصة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، لأن العالم كله يشهده ويجاول إبراز ما قدمه في هذا الشأن وخطتها المستقبلية لمكافحة تعاطي المخدرات.

وأضاف عسكر، خلال مداخلى هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، أن الصندوق خلال هذا العام نجح في تحقيق شراكات عالمية هذا العام للتعرف على البرامج العالمية الجديدة لمكافحة الإدمان حتى يتم تطبيقها داخل مصر، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على برنامجين سيتم تدشينهما داخل المناطق المطورة.

وأوضح أن البرنامجين: هم برنامج الأسرة القوية ومعني بتنمية مالهارات الحياتية للأسرة والابتعاد عن إدمان المخدرات، والبرنامج الثاني: الحركة بركة، لدعم الشباب في مكافحة تعاطي المخدرات وسيتم إطلاق البرنامجين اليوم احتفالا باليوم العالمي للمخدرات.