الجمعة 19 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 يونيو.. ميلاد صلاح قابيل ووفاة مأمون الشناوي ومحرم فؤاد

مأمون الشناوي

تحقيقات27-6-2022 | 00:49

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح قابيل، الذي قدم عبر تريخه حوالي 73 فيلما، كان أولها زقاق المدق، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الشاعر الكبير مأمون الشناوي والذي ألف كلمات أغنيات كبار النجوم منهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة الفنان محرم فؤاد.


ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:
1941 - قوات بريطانية-هندية تزحف من الحديثة في العراق إلى سوريا وتسيطر على البوكمال بهدف السيطرة على حوض الفرات، وذلك بعد تقدم القوات البريطانية من فلسطين وسيطرتها على دمشق، ووسط البلاد ضمن حملة الحلفاء لانتزاع سوريا من حكومة فيشي الفرنسية الموالية لألمانيا.
1950 - مقتل حوالي 80 شخصاً وجرح 300 في مدينة حمص، سوريا، نتيجة حريق هائل نشب في مستودعات شكري شماس بالقرب من محطة القطار، أدى الحريق إلى انفجارات في خزانات وقود وبراميل ديناميت فأدت بدورها إلى حرائق كبيرة وتهدم المباني المجاورة، ويعتبر أحد أسوأ حوادث الحريق في التاريخ السوري الحديث.
1954 - افتتاح أول مفاعل نووي لإنتاج الطاقة الكهربائية بالقرب من موسكو.
1977 - الإعلان عن استقلال جيبوتي.
1991 - القوات اليوغوسلافية تغزو جمهورية سلوفينيا بعد يومين من إعلانها الاستقلال.
2008 - بيل غيتس يتنحى عن منصبه في مؤسسة مايكروسوفت وذلك لرغبته بالتفرغ لأعمال مؤسسة بيل ومليندا غيتس.
2009 - الرئيس اللبناني ميشال سليمان يكلف سعد الدين الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد تسميته من 86 نائبًا في البرلمان.
2011 - المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية القتال الدائر في ليبيا بعد اندلاع ثورة 17 فبراير.
2016 - 4 تفجيرات انتحارية متتالية استهدفت بلدة القاع اللبنانية قرب الحدود مع سوريا، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون بجروح.
2018 - مركبة هايابوسا 2 الفضائية اليابانية تصل كويكب 162173 ريوغو في مهمة جمع عينات.
2019 - متظاهرون بدفع من ميليشيات الحشد الشعبي على رأسها الفرع العراقي لحزب الله يقتحمون السفارة البحرينية في بغداد، والبحرين تستدعي سفيرها للتشاور، والحكومة العراقية تُندّد بالهجوم وتتعهّد بمحاسبة المتورطين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم:
1931 - صلاح قابيل، الفنان القدير، له حوالي 73 فيلما، كان أول أعماله السينمائية كان زقاق المدق عام 1963 وهو الذي شهد أول ظهور له بالسينما، وبعد ذلك ظهر بعدة أفلام من أشهرها بين القصرين وتوالت أعماله من بينها غرام الأفاعي ومن أشهر أعماله التليفزيونية أفواه وأرانب عام 1978، دموع في عيون وقحة عام 1980، وبكيزة وزغلول، وتوفي في 3 ديسمبر 1992 عم عمر يناهز 61 سنة.

1965 - طارق لطفي، الفنان اللامع والذي قدم العديد من الأدوار التلفزيونية والسينمائية الناجحة ومن المسلسلات التي عمل بها: العائلة، والوسية، وليالي الحلمية، ودماء على الأسفلت، ومؤخرا مسلسل جزيرة غمام والقاهرة كابول، وفي السينما صعيدي في الجامعة الأمريكية وعن العشق والهوى.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم:
1994 - مأمون الشناوي، شاعر غنائي بارز أحد أبرز شعراء مصر ويعتبر من جيل الرواد ومن أشهر أغنيات مأمون الشناوي التي غنتها أم كلثوم أغنية «أنساك» وغنى له كبار النجوم منهم عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وتوفي في عمر 79 سنة.
2002 - محرم فؤاد، مغني وممثل بلغ رصيده السينمائي 13 فيلماً أولها "حسن ونعيمة" مع سعاد حسني وكذلك لحن السعادة ومن غير ميعاد،لحن له بليغ حمدي وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه، وقدم العديد من الأعمال السينمائية والأغنيات الشهيرة، حيث وبلغ رصيده الغنائي حوالي 900 أغنية منها "رمش عينه، تعب القلوب، يا واحشني رد عليه، أوعى تكون بتحب يا قلبي"، بلغ رصيد محرم السينمائي 13 فيلماً، وتوفي عن عمر يناهز 68 سنة.