الإثنين 29 ابريل 2024

أخر موعد لحلاقة الشعر وقص الأظافر للمضحي في 2022.. الإفتاء تجيب

قص الشعر

الهلال لايت 27-6-2022 | 17:22

إيمان علي

أجرى العديد من مستخدمي محرك جوجل، ملايين عمليات البحث خلال الساعات الماضية عن أخر موعد للحلاقة للمضحي 2022 للشعر وقص الأظافر، وذلك مع بدء العد التنازلي لاستقبال أيام عيد الأضحى 2022.

ومع اقتراب دخول شهر ذي الحجة يتوّجب على المُضحي الإمساك عن قص الشعر والأظافر، حيث ثبت في صحيح مُسلم من حديث أم المؤمنين أم سلمة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا”.

الحكمة من قص شعر وأظافر المضحي

الإمساك عن قص الشعر والأظافر لمن ينوي بتقديم الأضحية سواء رجلاً أو امرأة، تعد أمرًا من من السنة النبوية الشريفة، بحيث يمسك المضحي عن قص شعره و أظافره مع دخول شهر ذي الحجة، وحتى يقوم بتقديم الأضحية يوم عيد الأضحى المبارك،

وقال الإمام النووي رحمه الله، وقد ذكر المناوي في فيض القدير عن تلك السنة النبوية: “قال التوربيشي: كأن سر ذلك أن المضحي يجعل أضحيته فدية لنفسه من العذاب حيث رأى نفسه مستوجبة العقاب وهو القتل، ولم يؤذن فيه ففداها وصار كل جزء منها فداء كل جزء منه، فلذلك نهى عن إزالة الشعر والبشر لئلا يفقد من ذلك قسط ما عند تنزل الرحمة وفيضان النور الإلهي لتتم له الفضائل وينزه عن النقائص والرذائل”، والله تعالى أعلم.

أخر موعد للحلاقة للمضحي 2022 للشعر وقص الأظافر

و قالت دار الإفتاء المصرية عبر الموقع الخاص بها مع إقتراب عيد الأضحى المبارك ردًا على سؤال عن آخر موعد لقص أظافر المضحي، وأجابت في هذا الصدد،عن "مسلم": «إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ»، فيكره له إزالة شعره أو تقليم أظفاره، ولا يَحْرُم، لما أخرجه البخاري في "صحيحه" عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها قالت: "كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ».

أقرأ أيضًا

حكم الاشتراك في الأضحية؟.. الأزهر يجيب

تعرف على استعدادات وزارة التموين لاستقبال عيد الأضحى

ودليل عن آخر عن موعد قص الأظافر للمضحي وهو ما قاله مسلم في «صحيحه» عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا».

ويُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية.

 و بناءً على ما سبق: فإنه يسن لمن يريد التضحية ألَّا يأخذ شيئًا من ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يُضحي، ولا يَحْرُم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى.

Dr.Randa
Dr.Radwa