الإثنين 29 ابريل 2024

محافظ دمياط تكرم مشروعات أطفال "كلايمثون" للتغيرات المناخية

جانب من التكريم

محافظات27-6-2022 | 18:44

دار الهلال

كرمت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض، اليوم /الاثنين/ الشباب الذي شارك في مسابقة "كلايمثون" للتغيرات المناخية، والتي سبق وأعلنت عنها مؤسسة "مناخ أرضنا" بالتعاون مع مشروع الابتكار المناخي بالاتحاد الأوروبي، تحت رعاية وزارة البيئة في إطار الاستعداد لقمة المناخ الـ 27 التي تستضيفها مصر نهاية نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

جاء التكريم لمشروع "نيلوس" بعد حصوله على صاحب أفضل فكرة مشروع ليصعد إلى المرحلة التالية وينافس أفكار المشروعات الأخرى على مستوى الجمهورية.

وقال رئيس أمناء مجلس مناخ أرضنا صابر عثمان "لقد شارك شباب محافظة دمياط بالعديد من الأفكار لمواجهة التحديات الناتجة من التغيرات المناخية لتدوير المخلفات، وزراعة الأسطح وواجهات المباني، ومواجهة أمراض النبات المرتبطة بالحرارة، والحد من الانبعاثات الكربونية، وترشيد استهلاك المياه".

وقد وصلت المنافسة في النهائي، للمفاضلة بين فريقي نايلوس، و فريق ركنة.

جدير بالذكر أن مشروع فريق نيلسون يدور حول تصميم روبوت لجمع المخلفات وورد النيل للحد من المياه التي يستهلكها ورد النيل بشراهة تقدرها بعض الأبحاث بـ3.5 مليار متر مكعب، كما أنه يجمع المخلفات الأخرى من المياه والتي تسبب العديد من المشكلات البيئية، وتأتي فكرة هذا المشروع في إطار التكيف مع تأثيرات تغير المناخ على المستوى المحلي للمحافظة ويمكنها خدمة باقي المجاري المائية. 

بينما فريق ركنة، عمل على إيجاد حل لخفض الانبعاثات الكربونية من السيارات عن طريق عمل تطبيق للهاتف المحمول يمكن أصحاب السيارات و الجراجات من تبادل المنفعة بعرض أصحاب الجراجات للأماكن المتاحة، ومدة إتاحة كل مكان وحجمه ليتمكن أصحاب السيارات من ركنها دون البحث طويلا عن مكان يؤدي إلى حرق المزيد من الوقود الأحفوري، كما اقترح الفريق إضافة خاصية غسل السيارات بمواد كيميائية بديلاً عن المياه لترشيد استهلاكها.

وعلى هامش الحفل ، قامت مؤسسة مناخ أرضنا بتقديم شهادات لتكريم الشباب المشارك، حيث تم تكريم الطلاب اقل من 18 عاما، بالإضافة إلى تقديم درع مناخ أرضنا-كلايمثون لمحافظ دمياط على مجهوداتها في دعم العمل البيئي ومواجهة التغيرات المناخية وتحقيق الاستدامة.

Dr.Randa
Dr.Radwa