الثلاثاء 14 مايو 2024

اعتراف ثم تراجع.. حسن شاكوش يتمرّد على «حاجة مستخبية» (فيديو)

حسن شاكوش

فن28-6-2022 | 15:28

أشرف سلام

أطلق مؤدي المهرجانات حسن شاكوش، تصريحات أثارت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، وقال إن لحن أغنية محمد حماقي "حاجة مستخبية"، مسروق من أغنية تركية، وهو ما رد عليه الشاعر الكبير محمد عاطف، مؤكدًا أن المطربة التركية اقتبست اللحن منهم ووجهت إليهم الشكر، وحصلوا على حقوقهم المادية والأدبية.

وأشار شاكوش إلى أن أغنية "حاجة مستخبية" كانت حققت 16 مليون مشاهدة فقط وقت طرح أغنيته "بنت الجيران"، ونرصد لكم مجموعة من الحقائق التي تكشف عن تناقضات حسن شاكوش.

إيرادات "بنت الجيران"

وفي الوقت نفسه اعترف شاكوش بأن الشركة المنتجة لأغنية "حاجة مستخبية" تحصل على ثلث إيرادات أغنية "بنت الجيران"، وهو ما يُعد اعترافًا ضمنيًا بأنه سرق اللحن صُنّاع الأولى، وإلا فلماذا عليه أن يدفع لهم؟

حذف "بنت الجيران"

كما استطاع صُنّاع أغنية "حاجة مستخبية" حذف أغنية "بنت الجيران" بعد طرحها ووصولها إلى 170 مليون مشاهدة، والكل يعلم أن "يوتيوب" لا يتّخذ مثل هذا الإجراء دون التحقق من أصحاب حقوق الملكية الفكرية الأصليين، قبل أن يتم طرحها مرة أخرى بعد الاتفاق مع حماقي.

حذف "عود البطل"
وليست هذه المرة الأولى التي يحذف فيها "يوتيوب" أغنية لـ حسن شاكوش وعمر كمال، ولكن أيضًا تم حذف أغنية "عود البطل" بسبب سرقتها من لحن مهرجان "خطفتني" لحسن جاكسون ومصطفى عصام، قبل أن يتم طرحها مرة أخرى.

اعترافات شاكوش وعمر كمال

وفي فبراير من العام 2020، اعترف شاكوش وكمال بسرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية"، التي كتب كلماتها محمد عاطف، ولحنها مدين، ومن توزيع أحمد إبراهيم.

وقال كمال، خلال مقطع فيديو: "احنا عايزين نشكر الملحن الكبير مدين ونتأسف له لو هو زعلان مننا، بس هو مش زعلان مننا أنا ‏عارف، الفيديو ده رسالة اعتذار مني ومن أخويا حسن شاكوش لمدين، الأغنية عاملة 65 مليون بفضل ربنا، ثم الناس، ثم طبعا اللحن ‏بتاعك اللي هو لحن (حاجة مستخبية)"‏.

وأضاف: "احنا عملنا فكرة بنقلش أو بنهزر مع الناس حاجة خفيفة، الحمد لله ربنا كرمنا فيها ونجحت، وبعد كده كان لازم الحق يرجع ‏لأصحابه، اللحن ده يا جماعة لحن أغنية حاجة مستخبية لمدين ومحمد حماقي".‏

‏وقال حسن شاكوش: "أنا بقول لك يا مدين الأغنية نجحت بلحنك، وإحنا طبعا لازم نديك حقك ودي ‏أغنية حاجة مستخبية لأخونا وحبيبنا النجم محمد حماقي، والفترة الجاية إن شاء الله هنطور من المهرجان وهتشوفوا حاجات حلوة، وأنت ‏يا مدين اللي هتعمل لنا الحاجة دي وهناخد منك لحنها".‏

Dr.Radwa
Egypt Air