الخميس 18 اغسطس 2022

حدث في مثل هذا اليوم 1 يوليو.. وقوع معركة العلمين ووفاة الموجي وعزت أبو عوف

عزت أبو عوف

تحقيقات1-7-2022 | 00:58

أماني محمد

يوافق اليوم 1 يوليو، ذكرى وقوع معركة العلمين الأولى، ضمن معارك الحرب العالمية الثانية، والتي استمرت حتى 27 يوليو، كما تحل اليوم ذكرى وفاة اثنين من نجوم الفن في مصر، وهما الملحن الكبير محمد الموجي، الذي يعد من كبار المجددين في الموسيقى في مصر والوطن العربي، والفنان الراحل عزت أبو عوف.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1798 - وصول أسطول الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت إلى سواحل الإسكندرية، ليبدأ أول تواصل حقيقي بين الشرق والغرب، واستهدفت الحملة الدفاع عن المصالح الفرنسية، ومنع إنجلترا من القدرة على الوصول للهند، واستمرت في مصر نحو 3 سنوات، وانسحبت في 2 سبتمبر 1801 بعد هزيمة الفرنسيين في معركة أبي قير البحرية.

1904 - انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طبعتها الثالثة بمدينة سانت لويس بميزوري في الولايات المتحدة.

1923 - البرلمان الكندي يوقف مؤقتًا الهجرة الصينية إلى بلاده.

1930 - الحكومة البريطانية توقع على معاهدة استقلال العراق مع حكومة الملك فيصل الأول، وقد كانت هذه الاتفاقية تمنح العراق استقلالًا اسميًا أكثر من كونه استقلالًا حقيقيًا.

1936 - افتتاح محطة إذاعة بغداد.

1942 - بدء معركة العلمين الأولى، والتي كانت معركة ضمن حملة الصحراء الغربية في الحرب العالمية الثانية، والتي نشبَت في مصر بين دول المحور بقيادة روميل، وقوات الحلفاء واستمرت حتى 26 يوليو.

1948 - الافتتاح الرسمي لمطار نيويورك الدولي الواقع في جنوب غرب مدينة نيويورك.

1960 - استقلال مستعمرة الصومال الإيطالية وتوحدها مع صوماليلاند (مستعمرة الصومال البريطانية) لتشكلا جمهورية الصومال الديموقراطية.

1962 - الإعلان عن استقلال رواندا وبوروندي.

1968 - 60 دولة توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا.

1990 - ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية توحدان اقتصادياتهما رسميًا، وذلك بعدما وافقت ألمانيا الشرقية على التعامل بالمارك عملة ألمانيا الغربية.

1991 - حل حلف وارسو رسميًا بعد اجتماع في براغ.

1994 - ياسر عرفات يعود إلى قطاع غزة بعد 27 سنة في المنفى.

1997 - المملكة المتحدة تنهي سيادتها على هونغ كونغ، وتنقل السيادة عليها إلى الصين.

2004 - محكمة عراقية توجه تهم بجرائم حرب إلى الرئيس الأسبق صدام حسين و11 من معاونيه.

2018 - فوز أندريس مانويل لوبيس أوبرادور بِالانتخابات العامَّة المكسيكيَّة بعد أن حصد ما نسبته 53.19% من الأصوات، ليُصبح بِذلك رئيس الجُهُوريَّة الخامس عشر.

2020 - البرلمان الصيني يُقّر قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ، متجاوزًا مجلسها التشريعي، ومظاهرات تجتاح شوارع الأخيرة رفضًا للقانون.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1872 - خليل مطران، شاعر لبناني والمعروف بشاعر القطرين ويقصد بهما مصر ولبنان، عرف مطران بغزارة علمه وإلهامه بالأدب الفرنسي والعربي، شارك في بعض الحركات الوطنية التي أسهمت في تحرير الوطن العربي عرف مطران كواحد من رواد حركة التجديد، وصاحب مدرسة في كل من الشعر والنثر، ومن أبرز قصائده المساء، موت عزيز، الأسد الباكي، وتوفي في الأول من يونيو العام 1949م بعد أن اشتد عليه المرض.

1930 - مصطفى العقاد، منتج ومخرج سينمائي سوري / أمريكي، صاحب واحد من أشهر الأفلام التي وثقت التاريخ الإسلامي وهو فيلم الرسالة، والذي يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية الشريفة، وكذلك فيلم أسد الصحراء يتحدث فيه عن عمر المختار الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوئل القرن العشرين، أنتج عام 1981، في 9 نوفمبر 2005 قُتل العقاد مع ابنته إثر انفجار إرهابي وقع في فندق حياة عمان.

1961 - ديانا سبينسر، زوجة ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز السابقة وأميرة ويلز، والمعروفة باسم "الأميرة ديانا" صاحبة مكانة كبيرة في قلوب محبيها في كل أنحاء العالم، حيث عقد زفافها على أمير ويلز في 29 يوليو 1981 في كاتدرائية القديس بولس وقد لاقى إقبالًا جماهيريًا على التلفاز، إذ وصل عدد المشاهدين إلى 750 مليون مشاهد، لكن انتهى زواجها بالانفصال في 28 أغسطس 1996، وتوفيت عقب حادث تصادم سيارة في 31 أغسطس 1997 والذي أدى إلى حزن شعبي شديد.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1995 - محمد الموجي، موسيقي كبير أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة يوليو 1952، حيث يحمل رصيده أكثر من 1500 لحن لأغنية ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة منهم هاني شاكر، ولحن لكبار المطربين في مصر والعالم العربي منهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة وفايزة أحمد وشادية وصباح والكثير غيرهم، ورحل عن عمر يناهز 72 عاما، تاركا تراثاً قيّماً من الألحان العربية الأصيلة والمجددة في نفس الوقت.

2019 - عزت أبو عوف، الفنان القدير كانت بداياته الفنية عندما أصبح عضواً في فرقة «بلاك كوتس» وكانت فرقة شهيرة وقتها ثم أسس مع شقيقاته الأربعة فرقة الفور إم التي ساهمت في شهرته وحققت الفرقة نجاحاً باهراً في عقد الثمانينات من القرن العشرين، وشارك في السينما بالعديد من الأدوار بدءا من أيس كريم في جليم وبعدها العديد من الأعمال منها عبود على الحدود واضحك الصورة تطلع حلوة وواحد من الناس وكان آخر أعماله مسلسل ظل الرئيس عام 2017، ورحل بعد معاناة مع المرض بعد وفاة زوجته، عن عمر يناهز 70 سنة.