الخميس 16 مايو 2024

بلخي يكشف تفاصيل اجتماع مسؤولي طالبان بالمبعوث الأمريكي لكابول

المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة طالبان عبدالقهار بلخي

عرب وعالم30-6-2022 | 18:15

دار الهلال

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة طالبان عبدالقهار بلخي تفاصيل اللقاء الذي جمع وفد رفيع المستوى ترأسه القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني مولوي أمير خان متقي مع المبعوث الأمريكي الخاص لكابول توماس ويست ووفد مؤلف من ممثلين بارزين عن البيت الأبيض ووزارة الخزانة وعدداً من الوكالات الأمريكية.

وذكر بلخي في سلسلة تغريدات عبر حسابه الخاص بموقع (تويتر) اليوم /الخميس/ أنه تم خلال الاجتماع، الذي استمر لمدة يومين، الذي حضره مسؤولون كبار بوزارة المالية الأفغانية، مناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والإنسانية، مع الجانب الأمريكي.

وقال بلخي إن: "أمير خان متقي وصف الوضع في أفغانستان بالجيد للغاية والمثالي فيما يتعلق بالأمن".

وذكر أن متقي وجه الشكر للولايات المتحدة على إعلانها تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 3 ملايين دولار لضحايا الزلزال المُدّمِر الذي ضرب البلاد، وشدد على ضرورة الإفراج عن الأصول الأفغانية.

ونقل بلخي عن القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي القول: "بدلاً من الضغط على الحكومة الإسلامية الجديدة في أفغانستان، ينبغي أن نختار مسار التعاون والتواصل الإيجابي، حتى يمكننا إحراز تقدم".

وبالإشارة إلى اتفاقات الدوحة، قال متقي إن الحكومة الجديدة تفي بالتزاماتها في ذلك الصدد وأنه لم يتم السماح لأي شخص باستخدام أراضي أفغانستان للإضرار بجيرانها وبقية العالم.

وأضاف أن حدود أفغانستان تخضع لسيطرة الحكومة.

بدوره، قال ويست إنه يرغب في إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في أفغانستان.

وخلال الاجتماع، أشار المتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن المحادثات التي جرت مع محاميين ووزارة العدل الأمريكية حول الأصول الأفغانية المجّمدة.