الأربعاء 24 ابريل 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة فشل المشروع القومي للبتلو

المشروع القومي لإحياء البتلو

تحقيقات1-7-2022 | 15:31

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة الأول من يوليو 2022، ومنها، تأكيد الدكتور مسعد قطب، المشرف العام على الزراعات المحمية بوزارة الزراعة، أنه تم تطوير منافذ التسويق الثابتة التابعة للزراعات المحمية بجنوب سيناء، والتي تغطي مناطق أبوزنيمة وأبورديس والطور ودهب ونويبع، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فشل المشروع القومي لإحياء البتلو في زيادة الإنتاج الحيواني.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد الدكتور مسعد قطب، المشرف العام على الزراعات المحمية بوزارة الزراعة، أنه تم تطوير منافذ التسويق الثابتة التابعة للزراعات المحمية بجنوب سيناء، والتي تغطي مناطق أبوزنيمة وأبورديس والطور ودهب ونويبع.

وقال قطب - في بيان اليوم الجمعة - إن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تعظيم استخدام الموارد وحسن استغلال الأصول، مضيفا أنه تم أيضا الدفع بالمنافذ المتحركة لتوفير السلع الغذائية بأسعار تنافسية لرفع العبء عن كاهل المواطن، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحاربة الغلاء ومبادرة وزارة الزراعة "خير مزارعنا لأهالينا".

وأضاف أنه تزامنا مع احتفالات مصر بثورة 30 يونيو، تم المرور على جميع المنافذ بعد تطويرها بمحافظة جنوب سيناء برفقة وفد من مركز البحوث الزراعية يضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات الزراعة العضوية وتعظيم كفاءة استخدام المياه في الاستزراع السمكي وتطبيقات الأرصاد الجوية الزراعية والزراعات المتحملة للجفاف، حيث شملت الجولة زيارة مواقع الزراعات المحمية بجنوب سيناء للمتابعة والوقوف على مدى جاهزية المنافذ لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتوفير السلع الأساسية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، كشف الدكتورة غادة شلبي، نائب وزير السياحة الآثار، عن تفاصيل إطلاق حملة للترويج السياحي لمصر خلال موسم الصيف، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف في فترة إجازة الصيف والإجازات والأعياد السوق العربي والسياح العرب لتقديم مصر بصورة جديدة لهم.

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، أن الوزارة أطلقت الحملة بعد أن أًصبح هناك مقاصد سياحية جديدة في مصر وافتتاح عدد من المشروعات الجديدة التي يمكن للسياح العرب الاستمتاع بها لأول مرة، معلقة: لأول مرة نخرج السوق العربي من الصورة النمطية التي اعتاد عليها بمصر. 

وأوضحت أن أبرز فئة مستهدفة هي الشباب ويتم تنظيم نشاطات خاصة بالرياضات البحرية، والرياضات التي يهتم بها الشباب والأنشطة البحرية بصفة عامة وممشى أهل مصر، لافتة إلى أن السياح يبحثون عن الانطلاق في الجو المصري وهو المستهدف من الحملة الترويجية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فشل المشروع القومي لإحياء البتلو في زيادة الإنتاج الحيواني.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفشل المشروع القومي لإحياء البتلو في زيادة الإنتاج الحيواني، مُشددةً على أن المشروع القومي لإحياء البتلو يعد أحد مشروعات الدولة العملاقة للإنتاج الحيواني، والذي نجح في زيادة رؤوس الماشية والألبان بالأسواق، إلى جانب المساهمة في تخفيض معدلات الاستيراد، مُوضحةً أن إجمالي عدد المستفيدين من المشروع منذ بدايته في عام ٢٠١٧ وحتى الآن،  بلغ 41 ألف مستفيد من صغار المربين بمختلف المحافظات، تم تمويلهم لتربية وتسمين 461 ألف رأس من الماشية بتكلفة 7 مليارات جنيه.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، التقاء الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، تيري بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى  مصر، ومحمد عامر، المدير العام لشركة "سكاتك" النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك ومشاركة شركاء التنمية في تمويل المشروعات التي تنفذها شركة سكاتك في مصر، وغيرها من مجالات التعاون.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الدور الذي تقوم به الوزارة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص لدعم الجهود التنموية في الدولة والتطورات التى تمت فى مجال الطاقة من حيث الإصلاحات الهيكلية والتشريعية، والتى شجعت شركاء التنمية والمستثمرين على تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال من بينها محطة بنبان بأسوان .

وأكدت "المشاط"، حرص الحكومة على توفير كامل الدعم للشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في مصر لاسيما في القطاعات ذات الأولوية، في ظل سعيها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والتوسع في قطاعات الطاقة المتجددة، موضحة أن مصر أطلقت مؤخرًا الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 ويتم إعداد قائمة من المشروعات الخضراء لعرضها على مؤسسات التمويل الدولية في إطار الاستعداد لقمة المناخ COP27 في مصر بنهاية العام الجاري. 

Dr.Randa
Dr.Radwa