الجمعة 27 سبتمبر 2024

فلسطين: المالكي يطلع نظيره الإسباني على آخر التطورات السياسية والميدانية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي

عرب وعالم1-7-2022 | 19:20

دار الهلال

أطلع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، نظيره الإسباني خوسيه مانويل الباريس، على آخر التطورات السياسية والانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المالكي، خلال لقائه نظيره الإسباني، اليوم الجمعة، في قصر فيانا، ضرورة أن يطالب المجتمع الدولي، الحكومة الانتقالية الجديدة في إسرائيل بوقف الاستيطان والالتزام بكل وضوح بحل الدولتين.

كما بحث الوزيران العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأبرز التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأشار المالكي إلى أن مؤتمر مدريد محطة تاريخية للشروع في العملية السلمية، إلا أن إسرائيل جعلت السلام المنشود بعيد المنال بسبب سياسة خلق أمر واقع على الأرض عبر الاستيطان ومصادرة الأراضي والقتل والاعتقال التعسفي والحصار.

وأعرب المالكي عن شكره لإسبانيا على مواقفها الثابتة وخاصة فيما يخص استئناف الدعم المالي من قبل الاتحاد الأوروبي، مؤكدا ما توليه فلسطين من أهمية لاستمرار العلاقات والروابط التاريخية وتعزيزها لما له من مصلحة للبلدين والشعبين الصديقين.

من جهته، أكد الباريس، موقف إسبانيا الثابت بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتزامها بقوة بحل الدولتين، وأن إسبانيا ستستمر في هذا الدعم في كافة المجالات المتاحة لها، وستعمل دائما منفردة او عبر شركائها من أجل دفع عملية السلام قدما.

وتخلل اللقاء بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، عبر بحث إمكانية توقيع اتفاقيات في مجالات عديدة من التعاون المشترك، إضافة إلى دراسة إمكانية دعوة اللجنة الحكومية المشتركة الإسبانية الفلسطينية للانعقاد في المستقبل القريب.