الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة

ابار نفط

اقتصاد1-7-2022 | 23:12

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع تجدد المخاوف من ضعف المعروض العالمي من الخام وترقب آفاق الطلب.

وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر سبتمبر المقبل، ارتفاعًا 2.3% أو 2.60 دولار ليسجل 111.63 دولار للبرميل عند التسوية، ليشهد ارتفاعًا بواقع 2.3% في إجمالي الأسبوع الحالي، كما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر أغسطس المقبل، بنسبة 2.5% أو 2.67 دولار عند 108.43 دولار للبرميل، ليحقق مكاسب أسبوعية .

ووفقًا لوكالة "بلومبرج"، بلغ إنتاج الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، انخفاض 120 ألف برميل يوميًا في يونيو الماضي، وهو ما سيكون ثاني تراجع شهري على التوالي.

وانخفضت الصادرات الليبية من النفط الخام إلى نحو ثلث المستويات المسجلة في العام الماضي، بسبب التوترات السياسية التي تسببت في تعليق الشحنات بالموانئ.

وكشفت بيانات شركة "بيكرهيوز"، ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، وارتفع منصة واحدة ليصل إلى 595 منصة في الأسبوع المنتهي في الأول من شهر يوليو الجاري.

وأعلن تحالف "أوبك+"، أمس، خطة للتمسك بسياسة الإنتاج وتنص على زيادة إنتاج النفط 648 ألف برميل يوميًا خلال شهري يوليو الحالي وأغسطس المقبل، ارتفاعًا من مستويات 432 ألف برميل يوميًا سابقًا.

تراجعت أسعار النفط بشكل قوي عند تسوية تعاملات، أمس الخميس، بعد قرار "أوبك بلس"، بشأن الإمدادات ومع تقييم تطورات الطلب والمعروض في السوق.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس، هبوطًا 1.2% أو 1.45 دولار عند 114.81 دولار للبرميل عند التسوية، ليتراجع عقد تسليم الشهر التالي 5.7%، لكنه أعلى بنحو 40% مقارنة بنهاية العام الماضي.

Egypt Air