الخميس 9 مايو 2024

حسن مهدي: المشروعات الجديدة تمثل نقلة نوعية حضارية في النقل العام والجماعي

الدكتور حسن مهدي

تحقيقات3-7-2022 | 13:57

أماني محمد

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل بجامعة عين شمس، إن المشروعات الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قطاع النقل التي تشمل القطار الكهربائي الخفيف ومحطة عدلي منصور التبادلية المركزية والمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بمثابة نقلة نوعية حضارية في مجال النقل العام والجماعي.

وأوضح مهدي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه المشروعات يكون لها مردود إيجابي من خلال تحسين جودة النقل العام وتوفير خدمة جيدة للمواطنين، مضيفا أن محطة عدلي منصور هي محطة تبادلية تضم عددا من وسائل النقل العام والجماعي منها القطار الكهربائي الخفيف LRT، وكذلك شبكة مترو الأنفاق وغيرها من وسائل النقل الجماعي التي يكون لها مردود إيجابي جيد على المواطنين.

وأضاف أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT افتتح الرئيس السيسي مرحلة منه وهي ممتدة من مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول حوالي 70 كم، مرورا بتجمعات شرق القاهرة ومحطة عدلي منصور، مشيرا إلى أن ذلك سيكون له مردود إيجابي في سرعة إعمار المدن الجديدة وتوفير أزمنة النقل بتكلفة اقتصادية يستطيع المواطن الانتقال بين تلك المدن وحتى قلب القاهرة.

وأكد أن المواطن الآن أصبح يستطيع الوصول إلى وسط البلد من تلك المدن الجديدة فعبر محطة عدلي منصور التبادلية يستطيع المواطن الانتقال من القطار الكهربائي الخفيف إلى مترو الأنفاق ومنه الوصول إلى أي منطقة في إقليم القاهرة الكبرى، موضحا أن هذه المشروعات تتيح تنوعا في وسائل النقل الجماعي.

وأشار إلى أن وسائل النقل العام الجماعي تتميز بأنها أوفر وأقل تكلفة وفي الوقت نفسه تتجنب الزحام، لأن تلك الوسائل مثل القطار الكهربائي الخفيف لا تتوقف في تقاطعات ولا إشارات وبالتالي زمن الرحلة أقل مع زيادة في الرفاهية ووسائل الأمان أعلى، مما يجذب شريحة من المواطنين جديدة.

ولفت إلى أن ذلك لن يلغي وسائل النقل العام العادية ولكن هناك مستخدمين جدد يفضلون استخدام تلك الوسائل، ما يجعل له دور جيد في تحسين مستوى النقل الجماعي في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air