الجمعة 19 ابريل 2024

آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 4-7-2022.. قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي في تاريخها

قناة السويس

تحقيقات4-7-2022 | 11:23

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 4-7-2022، إذ جاءت مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، إصدار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء العدد رقم 190 من نشرة «القاعدة القومية للدراسات» بعنوان «الاستثمار الأجنبي»، وإعلان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2021/ 2022 سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.32 مليار طن.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، إصدار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء العدد رقم 190 من نشرة «القاعدة القومية للدراسات» بعنوان «الاستثمار الأجنبي»، وهي نشرة شهرية تمثل ثمرة رصد وتجميع وتوثيق الدراسات التي تتناول موضوعات وبحوثًا تتعلق بمجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، سواء صدرت عن هيئات أو مؤسسات أو مراكز بحوث مصرية أو إقليمية أو دولية.

وتهدف النشرة إلى إمداد المستفيد بصفة دورية بما يحتاجه من الدراسات التي تدخل ضمن نطاق اهتمامه، وتقدم في هذا العدد 26 "بيان دراسة" باللغة العربية في موضوع الاستثمارات الأجنبية، والمتاحة على قاعدة بيانات الدراسات عن مصر خلال الفترة من عام 2018 وحتى عام 2022.

وتحتوي النشرة على أربع أقسام: الأول يوضح نبذة عن النشرة والهدف منها ومقدمة عن موضوع النشرة: «الاستثمار الأجنبي»، أما القسم الثاني فيبرز أهم التوصيات التي تم استخراجها من الدراسات الصادرة عن المراكز البحثية المختلفة في هذا الشأن، وهي توصيات متعلقة بـ«الاستثمارات الأجنبية والسياسة النقدية- الاستثمارات الأجنبية والإصلاح الاقتصادي- جذب الاستثمارات الأجنبية».

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تثمين وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد، الجهود الكبيرة التي يبذلها عالم المصريات الدكتور وسيم السيسي، في التعريف بالحضارة المصرية القديمة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الهجرة بالدكتور وسيم السيسي في إطار مشاركته في المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" للحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز وترسيخ روح الانتماء لدى الأجيال المصرية الناشئة بالخارج، بحضور الدكتورة هالة الطلحاتي المدير التنفيذي لمؤسسة يارو.

وقالت مكرم إن الدكتور وسيم السيسي يمثل قامة كبيرة في علم المصريات، وتعد مشاركته في المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" إضافة وقيمة مهمة فيما نسعى لتحقيقه من أهداف، تأتي على رأسها الحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز وترسيخ روح الانتماء لدى أجيالنا المصرية الناشئة بالخارج.

ووجهت وزيرة الهجرة الشكر للدكتور وسيم السيسي على مجهوداته خلال الفترة الماضية، والتي عمل خلالها على إعداد مجموعة من الحلقات المصورة التي استهدف فيها تعريف أولادنا المصريين بالخارج بتاريخ حضارتنا المصرية العظيمة وأهم ما يميزها، في قالب فني شيق يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة من مبادرة "اتكلم عربي" بما يعزز من الهوية المصرية في نفوس هذه الفئة، وسيتم نشرها عبر الصفحات الرسمية للمبادرة خلال الفترة المقبلة، كما أشادت الوزيرة بتعاون الدكتورة هالة الطلحاتي في تنفيذ هذه الحلقات المصورة بالشكل الملائم للمبادرة.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2021/ 2022 سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.32 مليار طن، وأعلى إيراد سنوي مالي بلغ 7 مليارات دولار، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن التقارير الملاحية خلال العام المالي 2022/2021 رصدت زيادة كبيرة في أعداد السفن العابرة للقناة حيث عبرت القناة خلال تلك الفترة 22032 سفينة، مقابل عبور 19047 سفينة خلال العام المالي 2020/ 2021، بفارق 2985 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 15.7%، فيما بلغ إجمالي الحمولات الصافية العابرة للقناة 1.32 مليار طن خلال العام المالي 2021/ 2022، مقابل 1.19 مليار طن خلال العام المالي 2020/ 2021 بفارق قدره 130 مليون طن، وبنسبة زيادة قدرها 10.9%.

وأشار إلى أن تنامي أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة خلال العام المالي 2021/ 2022 ساهم في تحقيق طفرة كبيرة في حصيلة إيرادات القناة مقومة بالدولار محققة أعلى عائد سنوي مالي في تاريخ القناة قدره 7 مليارات دولار، مقابل 5.8 مليار دولار خلال العام المالي 2020/ 2021 بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت 20.7%.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، مشاركة المئات من شباب جهاز تنمية المشروعات في المعارض المقامة بمختلف محافظات الجمهورية استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بالتنسيق بين الجهاز والمحافظات والغرف التجارية، حيث يعرض شباب جهاز تنمية المشروعات سلعا متنوعة ذات جودة مميزة وذلك بأسعار مخفضة ومنافسة للأسعار في الأسواق.

ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتقديم مختلف أوجه الدعم للمواطن والتصدي للغلاء وارتفاع الأسعار من ناحية، وفتح نوافذ تسويقية للشباب والخريجين من أصحاب المشروعات بتسهيل مشاركتهم في المعارض في مختلف محافظات الجمهورية من ناحية أخرى، ما يساعدهم على زيادة ربحيتهم والتوسع في مشروعاتهم.