السبت 4 مايو 2024

طريقة اختيار واقي الشمس المناسب بعناية فائقة

كيف تختارين واقي الشمس المناسب بعناية فائقة؟

سيدتي5-7-2022 | 16:04

دعاء برعي

تعرُضك للشمس في فصل الصيف قد يتسبب في خطر إصابتك بحروق، وشيخوخة الجلد المبكرة وربما سرطان الجلد، لذا فاليقظة ضرورية، وهو ما لا يتعارض مع تسمير لون البشرة الذي ترغبينه، فالكريمات الواقية من الشمس والمستحضرات والزيوت تمنع ببساطة طريق الأشعة فوق البنفسجية المسؤولة عن هذه المخاطر بشرط اختيارك لها بعناية، خاصة مع انتشار منتجات العناية بالشمس التي لا حصر لها في السوق، ما قد يمثّل صعوبة في معرفة الأنسب لاختيار الواقي  الذي سيوفر لنا الحماية الكافية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

 

اعتبارات مهمة

وأول ما يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار واقي الشمس هو عامل الحماية من الشمس ا (SPF)لملحوظ بشكل منهجي على العبوة، والذي يشير إلى درجة الحماية التي يوفرها 20  أو 30 أو 40 أو 50 + ... والذي يشير إلى  درجة فعالية الحماية من الشمس، وبالطبع كلما زاد الرقم المرتبط بعامل الحماية من الشمس، كان مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أقوى، واعلمي أن مؤشر الوقاية من أشعة الشمس 30 لا يحمي أقل بكثير من مؤشر 40 أو 50 فالاختلافات بين هذه الأرقام في حدود 1 إلى 2٪ فقط.

حماية ضعيفة أو متوسطة أو قوية؟

لاختيار واقي الشمس المناسب، يجب أن تأخذي في الاعتبار لون بشرتك (الصورة الضوئية) وكذلك درجة سطوع الشمس، فأنواع ابشرة الفاتحة هي الأكثر حساسية لأشعة الشمس، وتحتاج إلى عامل حماية عالي من أشعة الشمس للابتعاد عن الأذى، وكلما كان لون البشرة داكنًا، زادت قدرته على الحماية من أشعة الشمس المتوسطة إلى المنخفضة.

وتحت شمس الصيف الحارقة، سنختار عامل حماية أقوى من أشعة شمس الربيع المعتدلة، والتي تكون أقل عدوانية في الأماكن التي يكون فيها الصدى قويًا بشكل خاص (الشواطئ ذات الرمال البيضاء والجبال)، فنختار مؤشرًا أقصى، بغض النظر عن لون البشرة، على أن يعتمد مستوى الحماية أيضًا على كمية المنتج المطبق، ويوصي الخبراء بما لا يقل عن 2 مل من العناية بالشمس لكل سم 2 من الجلد، وسواء كان المؤشر منخفضًا أو متوسطًا أو مرتفعًا، فإن واقي الشمس لا يعمل إلى أجل غير مسمى ويجب تجديده كل ساعتين.

أي عامل حماية من الشمس أختار؟

بين 6 و 10، يشير عامل الحماية من الشمس إلى الحد الأدنى من الحماية ضد حروق الشمس، ولا يُنصح عمومًا باستخدام هذه المؤشرات المنخفضة باستثناء البشرة الداكنة جدًا وفي حالة أشعة الشمس الخفيفة، يتوافق عامل الحماية من الشمس 15 و 20 و 25 مع متوسط ​​الحماية، أما من SPF30 إلى SPF50، نتحدث عن حماية عالية من أشعة الشمس، حيث توفر واقيات الشمس SPF50 + حماية عالية جدًا، ولكن احذري من كل ما ورد ذكره "شاشة كاملة" أو "حماية كاملة"، والتي تعتبر مضللة، فلا يوجد واقي من الشمس يمكنه حجب الأشعة بنسبة 100٪بغض النظر عن درجة ضوء الشمس، ويجب على الأطفال والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة جدًا اختيار أقوى عامل حماية من الشمس.

هل (SPF) فاعل في حمايته وإن تواضعت علامته التجارية؟

الجواب.. نعم، فعامل الحماية من الشمس مؤشر عالمي، يتم حسابه بنفس الطريقة في جميع أنحاء العالم ويتم تنظيمه بشكل كبير، بغض النظر عن العلامة التجارية ونوع المنتج (كريم أو غسول أو زيت أو ماء واق من الشمس، وسواء كنتِ تستمتعين بأشعة الشمس في جنوب فرنسا أو تستكشفين أجمل الشواطئ حول العالم، بمجرد أن تعرفي المبدأ ستتمكنين دائمًا من اختيار واقي الشمس الخاص بك للاستفادة من الحماية المثلى.

Dr.Randa
Dr.Radwa