الإثنين 29 ابريل 2024

حقيقة صادمة حول حديث «يوم عرفة ترفع الأعمال ما عدا المتخاصمين»

الحج

الهلال لايت 5-7-2022 | 18:59

ميادة عبد الناصر

مع اقتراب يوم وقفة عرفة، ازداد البحث عن صحة حديث «يوم عرفة ترفع الأعمال ما عدا المتخاصمين»؛ لمعرفة الحقيقة بين قطاع كبير بين المسلمين الراغبين في مغفرة الله ورحمته.

ومن خلال السطور التالية تستعرض بوابة «دار الهلال»، مدى صحة هذا الحديث والأدعية المستحبة لترديدها في يوم وقفة عيد الأضحى المبارك.

نص الحديث ومدى صحته 
وفيما يتعلق بموضوع صحة حديث «يوم عرفة ترفع الأعمال أو صحة حديث المتخاصمين» التي ورد نصه كالتالي: «ترفع الأعمال يوم عرفة إلا المتخاصمين»، أو «يوم عرفة تُرفع جميع الأعمال إلى الله ما عدَا المتخاصمين» فإن تصنيفه أنه ليس بحديث نبوي، ولا وجود له في كتب السُّنة المعتمدة وفق علم الحديث وعلماء أهل السنة، والتي تعتمد عليها المؤسسات الدينية الرسمية في مصر، وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

صيام يوم وقفة عرفة 

ذكرت دار الإفتاء أنَّ صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكّدة، حيث صامه النبي «صل الله عليه وآله وسلم» وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ «صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ» قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.
وبخصوص حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج قالت دار الإفتاء إنَّه هو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

اقرأ أيضا:

دعاء يوم عرفة المستجاب يتصدّر اهتمامات مستخدمي جوجل
 

دعاء يوم عرفة
وبالإضافة أيضًا إلى موضوع صحة حديث يوم عرفة ترفع الأعمال، فإنه بخصوص دعاء يوم عرفة فقد روي عن النبي «صل الله عليه وسلم» قوله: «خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ».

 

Dr.Randa
Dr.Radwa