الأربعاء 10 اغسطس 2022

فضل عشر ذي الحجة وختان الإناث في محاضرات بـ«ثقافة الدقهلية»

جانب من المناقشة

ثقافة6-7-2022 | 12:34

بيمن خليل

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية احتفالاً بالعشر الأوائل من ذي الحجة بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله.

ونظم قصر ثقافة ميت الفرماوي محاضرة بعنوان "فضل العشر الأوائل من ذي الحجة" ألقاها الشيخ السيد حجاب، أوضح أن أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام خير وبركة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، بينما نفذ بيت ثقافة الدروتين ورشة حكي بعنوان "فضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة للأطفال"،  أوضحت فضل هذه الأيام وكذلك فضل يوم العيد.

ناقشت مكتبة العيادية كتاب بعنوان "أركان الإسلام" تأليف محمد لقمان، ناقشه الشيخ خالد عبد الله، تناول أركان الإسلام  وهي "شهادة أن لا إله إلا الله"، "الصلاة"، "الزكاة" وهي فريضة تنظيمية للمجتمع وتعلم التعاون والتراحم بين الناس، "الصيام" فرض الصيام علي البالغ العاقل شهر رمضان، و"الحج" مفروض علي البالغ العاقل مرة واحدة بشرط قدرته الجسمانية والمالية.

كما أقامت مكتبة سنتماي بالتعاون مع الإدارة الصحية  ندوة بعنوان "العادات والتقاليد الخاطئة الخاصة بقضية ختان الإناث" شارك فيها أحمد عبداللطيف، د. سحر فؤاد مدير تنظيم الأسرة بالإدارة الصحية بميت غمر، حيث تم تنفيذ مشهد تمثيلي مبسط للتعريف بالعادات الخاطئة الخاصة بإنجاب الأناث في محاولة لتصحيح تلك المفاهيم.