الأربعاء 22 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يبدأ جسرًا جويًا إنسانيًا لإيصال المساعدات إلى الصومال

الصومال

عرب وعالم6-7-2022 | 17:28

دار الهلال

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم عن بدء جسر جوي لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها بريًا في الصومال بسبب تردي الأوضاع الأمنية هناك، مع تسيير ما يقدر بنحو 50 إلى 70 رحلة جوية.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية - عبر موقعها الرسمي - أن الرحلة الأولى من الجسر الجوي (وتحمل 5ر6 طن من التغذية العلاجية والإمدادات الطبية إلى منطقة إلباردي بجنوب غرب الصومال) سوف تغادر في وقت لاحق من اليوم، ومن المتوقع أن تصل المزيد من الرحلات الجوية خلال الأيام القادمة إلى مناطق بيدوة ولوق وواجد، تقل إمدادات للشركاء في المجال الإنساني.

وقال مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش:" إن الصومال يواجه خطر المجاعة بشكل متزايد؛ حيث أدى الجفاف التاريخي الذي أصاب القرن الإفريقي وتفاقم بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، إلى معاناة هائلة وموجات نزوح .. وقد نزح بالفعل أكثر من 805 آلاف شخص بسبب الجفاف، وهو وضع من المتوقع أن يزداد تدهوراً .. لذلك، قررنا تنظيم سلسلة من الرحلات الجوية التي ستوفر الإمدادات الأساسية، خاصة الأغذية والأدوية، لشركائنا في المجال الإنساني في المناطق النائية في الصومال، حيث النقل الجوي هو الطريقة الوحيدة لتقديم هذه المساعدة".

وأضاف البيان : أن الاتحاد الأوروبي خصص ما يصل إلى 800 ألف يورو لهذه العملية الخاصة، والتي ستدعم توصيل الإمدادات الطبية والتغذوية الممولة من الاتحاد الأوروبي خلال موسم الجفاف، حيث يأتي تمويل الرحلات والإمدادات من الميزانية الإنسانية للاتحاد الأوروبي.