الخميس 2 مايو 2024

بعد زيادة الإصابات.. موعد الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا وكيفية الحصول عليها

لقاح كورونا

طبيب الهلال7-7-2022 | 11:17

أماني محمد

شهدت أعداد إصابات كورونا في مصر في الأسبوع الماضي عودة ارتفاعها مجددا بعد أن كانت قد انخفضت بشكل كبير واقتربت مصر من تسجيل صفر إصابات ووفيات، فيما شددت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا لمن حصل على الجرعة الأساسية.

 

موعد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

ووفقا لما حددته وزارة الصحة فإن الجرعة التنشيطية أو الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وستكون في المواعيد الآتية:

من هم فوق الـ 65 عام: بعد مرور 3 أشهر من تلقي اللقاح

من هم أقل من 65 عام: بعد مرور 6 أشهر من تلقي اللقاح

من تلقى تطعيم جونسون آند جونسون: بعد مرور شهرين من تلقي اللقاح

 

كيفية الحصول على الجرعة الثالثة

وينبغي على الأشخاص للحصول على الجرعة الثالثة التوجه بكارت التطعيم إلى أقرب مركز تطعيم بلقاح كورونا بدون تسجيل مسبق أو انتظار رسالة الموعد، بعد مرور الفترة الزمنية المحددة للحاصلين على اللقاح بجرعتيه الأساسية للحصول على الجرعة التنشيطية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن فيروس كورونا ما زال موجودا حتى الآن، ولن يتختفى وسيظل مثل الإنفلونزا الموسمية، موضحا أن حالات الإصابة فيروس كورونا متوسطة وخفيفة، ولا تستدعي دخول المستشفى، وأنه لابد من تلقي جرعة منشطة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لافتًا إلى أن التطعيم يحمي من الأعراض القاسية التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا.

فيما أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال حديثه عن الجرعة الثالثة (التعزيزية)، أنها مهمة جدًا ويتم إعطاؤها بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية للفئة فوق 60 و 65 عامًا، أما فيما يخص أصحاب الأمراض المزمنة فوق 60 و65 عامًا فيجب عليهم تلقي اللقاح بعد 3 أشهر.

وعما إن كانت مصر ستستمر في سلسة الجرعات التنشيطية الرابعة والخامسة والسادسة، أجاب: "هذا لا يبدو إجراءً مرجحًا"، موضحا أنه حتى هذه اللحظة تشير الدراسات إلى احتمالية أن يكون اللقاح موسميًا على غرار لقاح الإنفلونزا الموسمية".

Dr.Randa
Dr.Radwa