السبت 18 مايو 2024

مع بدايتها.. تعرف على ترتيب مناسك الحج 2022

ترتيب مناسك الحج

تحقيقات7-7-2022 | 14:20

إسراء خالد

بدأ اليوم حجاج بيت الله أولى أيام مناسك الحج 2022، وذلك بقضاء يوم التروية، والذي يعد سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتتزايد معدلات البحث عن ترتيب مناسك الحج المتبقية بعد التروية، وتعرضها بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية:

وقفة عرفات

يأتي بعد يوم التروية، مناسك وقفة عرفات، ويقوم الحجاج بالوقوف بصعيد عرفات، منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وحتى طلوع فجر اليوم الذي يليه؛ والذي يُسمّى بيوم النَّحر، وهو يوم العيد، وينهي فيه الحُجّاج وقوفهم على عرفة.

ويوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام، فهو يبدأ من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم.

وتكثر الأحاديث التي تناولت أهمية يوم عرفة باعتباره من أفضل الأيام عند الله؛ من بينها حديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

ترتيب مناسك الحج

  • المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة.
  • الهدي والتحلل.
  • طواف الإفاضة.
  • رمي الجمرات في أيام التشريق، وهى جمرة العقبة يوم العيد، والجمرات الثلاث أيام التشريق، لأن هذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال عليه الصلاة والسلام: «إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله»، رواه أبوداود وغيره.
  • طواف الوداع وإتمام الحج، وذلك لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله: «لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت» رواه مسلم، وقول ابن عباس: «أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض».

يوم التروية

يشار إلى قيام الحجاج في صباح يوم التروية بالتوافد إلى مشعر منى تقربًا لله تعالى راجين منه القبول والمغفرة، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد - صلى الله عليه وسلم -، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، في صورة روحانية وإيمانية.

وسمى يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.

وقيل أيضًا أنه سمى بهذا الاسم لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.

الاكثر قراءة