الجمعة 21 يونيو 2024

بينها المداومة على الأذكار.. 6 أعمال مستحبة في يوم عرفات

يوم عرفات

تحقيقات8-7-2022 | 12:54

إسراء خالد

يصوم يوم عرفة الكثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، بالإضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وفي يوم عرفات الموافق 9 ذي الحجة، تنشر بوابة «دار الهلال»، بعض الأعمال المستحبة في ذلك اليوم؛ لجني ثوابه.

صيام عرفة

تكثر الأعمال التي يفضل للمسلمين فعلها في يوم عرفة، على رأسها:

  • الصيام: رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، أخرجه مسلم.
  • الصلاة: يجب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، فإن ذلك من أفضل القربات، ففي الحديث «عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة»، رواه مسلم.
  • حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا: ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة: «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له»، رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».
  • الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص.
  • كثرة الدعاء.
  • المداومة على الأذكار.

فضل صيام عرفة

جدير بالذكر أن صيام عرفة يتمتع بالعديد من الفضائل، من بينها أنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

ويوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام، فهو يبدأ من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم.

ويعد صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدها، وفقا للحديث النبوي في هذا الشأن، لذا يعد الصوم من أفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك.