الإثنين 20 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. الرئيس السيسي يؤكد ضرورة توجيه اهتمام المجتمع الدولي لتحديات التنمية بـCOP27

الرئيس السيسي

تحقيقات8-7-2022 | 14:06

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 8-7-2022، ومنها، توجيه وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، بضرورة تطبيق الأجهزة التنفيذية في المحافظات لتعليمات التعامل الآمن مع لحوم الأضاحي ومخلفاتها خلال فترة عيد الأضحى وتشكيل لجان تحت الإشراف المباشر لسكرتيري عموم المحافظات للإشراف على التداول الصحي للحوم الأضاحي ومتابعة أعمال النظافة لمواقع الذبح.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصرييين بالخارج، حرص القيادة السياسية على إشراك المصريين بالخارج في صناعة القرار، بالتزامن مع الحوار الوطني، الذي تقوم به الدولة المصرية في الوقت الراهن، وأن الجمهورية الجديدة تستمع بوعي واهتمام لكل رأي بناء وكل اقتراح مخلص.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الهجرة مع عدد من ممثلي الجاليات والكيانات والنوادي المصرية بالخارج؛ من عدة دول، افتراضيا عبر تطبيق زووم، في إطار الاستعدادات لإطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، والمقرر انعقاده أغسطس المقبل، حيث تمت مناقشة أبرز الآراء والمقترحات حول محاور المؤتمر، وذلك في إطار لقاءات متتابعة مع ممثلي الكيانات والأفراد المسجلين لحضور المؤتمر.

وهنأت وزيرة الهجرة، في كلمتها، المصريين بالخارج، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مشددة على أن مصر حريصة على فتح الباب لأبنائها لنبني مستقبلنا بأنفسنا، حيث طلبت من الجاليات تقديم مقترحاتهم لما يمكن تقديمه من فعاليات لخدمة المصريين بالخارج، حتى تتم مشاركة هذه المقترحات والاستفادة منها.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، توجيه وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، بضرورة تطبيق الأجهزة التنفيذية في المحافظات لتعليمات التعامل الآمن مع لحوم الأضاحي ومخلفاتها خلال فترة عيد الأضحى وتشكيل لجان تحت الإشراف المباشر لسكرتيري عموم المحافظات للإشراف على التداول الصحي للحوم الأضاحي ومتابعة أعمال النظافة لمواقع الذبح.

وشدد شعراوي - في بيان اليوم - على ضرورة تخصيص أماكن إضافية مناسبة للذبح بجانب المجازر العمومية يتوافر بها الاشتراطات الصحية، وتكون متصلة بشبكات الصرف الصحي ، مع إلزام كافة العاملين بمحال الجزارة والمواطنين في الأماكن المصرح بها الذبح بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم خلال عمليات الذبح والتخلص من المخلفات بالطرق الصحية الآمنة بيئياً.

كما وجه شعراوي بضرورة استخدام وسائل نقل يتوافر بها الاشتراطات الصحية لعملية نقل اللحوم إلى المستهلكين والتخلص الآمن من كافة المخلفات في الأماكن المخصصة لها قبل مرور 24 ساعة على وجودها، وذلك من خلال قيام الشركات المتعاقد معها على جمع المخلفات أو الجهات التابعة للمحافظة بنطاق الوحدات المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والقرى بالتخلص الآمن من كافة المخلفات الناتجة عن عملية الذبح بالأماكن المخصصة والدفن الآمن لها، والتنسيق مع المواطنين لمرور السيارات التابعة للمحافظة أو الشركات المتعاقد معها للجمع الفوري لتلك المخلفات.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن رئاسة جمهورية مصر العربية لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية " COP27 "، ستعمل على توجيه اهتمام المجتمع الدولي لتحديات التنمية في قارة أفريقيا، وتعزيز التعاون المشترك بين الأطراف ذات الصلة لدعم التحول الأخضر في القارة، وتوفير التمويل لتحقيق التنمية، لاسيما وأن قارة أفريقيا من أقل المناطق مساهمة في الانبعاثات الضارة، لكنها الأكثر تأثرًا.

وقال الرئيس ، إن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بشرم الشيخ، يمثل فرصة قوية للبلدان الأفريقية لتوحيد رسالتها وحشد اهتمام وجهد المجتمع الدولي، للتأكيد على التداعيات السلبية التي تنتظرها القارة جراء التغيرات المناخية، رغم محدودية مساهمتها في الانبعاثات الضارة.

جاء ذلك خلال كلمة جمهورية مصر العربية التي ألقتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي - نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي - بقمة الوكالة الدولية للتنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي، التي عُقدت بدولة السنغال، برئاسة ماكي سال، رئيس السنغال والذي يرأس الاتحاد الأفريقي لعام 2022. 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تنظيم وزارة التضامن الاجتماعي أمسية لملتقى برنامج "وعي" للتنمية والحياة الكريمة، لمتابعة أهم إنجازات حملة "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها"، التي أطلقتها الوزارة قبل نحو الشهر، وتستمر حتى نهاية يوليو الحالي، بحضور ممثلي الاتحاد الأوروبي وسفارة المملكة المتحدة بالقاهرة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، وشركاء من الجهات الحكومية، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، والجمعيات الأهلية المشاركة في الحملة.

ووجهت القباج التحية للقيادة السياسية للنقلة الحقيقية التي تشهدها مصر في إعلاء حقوق الأطفال والمرأة وحقوق الإنسان بشكل عام، وتأكيدها على أهمية الاستثمار في البشر، وضرورة تكافؤ الفرص التعليمية والصحية في ظل رؤية الدولة نحو الحياة الكريمة لكل من يعيش على أرض مصر.

وعبرت وزيرة التضامن الاجتماعي عن تأثرها بما يحدث لفتيات في عمر الزهور، حيث تُقتل براءتهن ويتم الزج بهن في مؤسسة الزواج وهن  ليس لديهن الإمكانات ولا القدرات على إدارة أسرة ولا على تنشئة أطفال، مضيفة أن زواج الأطفال هو بمثابة اعتداء على الكرامة الإنسانية، وهو جريمة مكتملة الأركان، لما يخلفه من آثار نفسية وجسدية على طفلة لازالت تحتاج إلى من يرعاها، لا من ترعاه هي، موضحة أن زواج الأطفال لا يشكل فقط عبئًا علي الفتاة وأسرتها ، بل علي الدولة المصرية  جميعها.