الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 يوليو.. وفاة سامي العدل وعمر الشريف

عمر الشريف

تحقيقات10-7-2022 | 01:03

أماني محمد

تحل اليوم 10 يوليو، ذكرى وفاة ثلاثة من نجوم الفن المصري، وهم الفنان سامي العدل الممثل القدير وصاحب شركة الإنتاج والذي قدم العديد من الأعمال البارزة من بينها بين السرايات وحارة اليهود وكذلك الفنان العالمي عمر الشريف الشهير بـ"لورانس العرب"، والذي كان من أبرز نجوم السينما في مصر وله العديد من الأعمال البارزة منها سيدة القصر ونهر الحب، وتحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة الفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية أحد أشهر فرق الفن في مصر.

 

ومن أبرز هذه الأحداث في مثل هذا اليوم

1789 - المستكشف الكندي ألكسندر ماكينزي يصل إلى دلتا نهر أطلق عليه اسم نهر ماكينزي تيمنًا باسمه، وقام ماكينزي في سنة 1789 بأول رحلة استكشافية له في كندا منطلقا من بحيرة أتاباسكا، هدفها هو إيجاد طريق نحو المحيط الهادي يمر قدر المستطاع عبر المجاري المائية، وبمروره ببحيرة العبيد، واكتشف خلالها مجرى النهر الذي أطلق عليه اسمه.

 

1830 - استسلام مدينة الجزائر للقوات الفرنسية، وقد استمر الاحتلال الفرنسي للجزائر نحو 132 عاما، حتى حققت الجزائر استقلالها في 5 يوليو 1962 وعينت مدينة الجزائر عاصمة لها.

 

1919 - الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون يعرض نص معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى، هي المعاهدةُ التي أسدلتِ الستارَ من جانب القانون الدولي على أحداثِ الحرب العالمية الأولى، وقع عليها بعد مفاوضات شاقّة وعسيرة استمرت ستة أشهر هي وقائع مؤتمر باريس للسلام.

 

1938 - هوارد هيوز يحطم رقمًا قياسيًا جديدًا في دورانه حول العالم، وقد حقق ذلك في 91 ساعة و14 دقيقة.

 

1940 - الجمعية الوطنية الفرنسية تعلن نهاية الجمهورية الفرنسية الثالثة وقيام حكومة فيشي بقيادة المارشال فيليب بيتان والتي قبلت بالاستسلام أمام الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

 

1962 - إطلاق أول قمر صناعي للاتصالات في العالم باسم تلستار 1 والذي كان ينقل البرامج التلفزيونية بين أوروبا والولايات المتحدة.

 

1973 - البرلمان الباكستاني يوافق على مشروع قرار يقر فيه باعترافه بدولة بنغلاديش التي انفصلت عن باكستان.

 

1991 - بوريس يلتسن يتولى رئاسة روسيا الاتحادية ليكون أول رئيس منتخب لها منذ حل الاتحاد السوفيتي، وامتدت ولايته من عام 1991 إلى عام 1999.

 

1992 - صدور حكم بالسجن لمدة 40 سنة لرئيس بنما مانويل نورييغا في ميامي وذلك بتهمة الفساد وقضايا مخدرات، وهي أول مرة يتم فيها محاكمة رئيس دولة أجنبية في الولايات المتحدة.

 

2000 - بشار الأسد يفوز بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية بنسبة 97% من المشاركين في استفتاء عام وذلك بعد شهر من وفاة والده الرئيس حافظ الأسد.

 

2017 - القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي يعلن تحرير مدينة الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ونهاية دولة الخلافة فيها، حيث أعلن الجيش العراقي عن استعادة مدينة الموصل بالكامل من قبضة تنظيم داعش، بعدما بدأت العملية الحربية لتحرير الموصل في 17 أكتوبر 2016، حتى تم إعلان النصر والتحرير، بعدما شارك في المعارك حوالي 60 ألف من القوات الأمنية وتمكنوا من قتل 25 الف مسلحا ونزوح ما يقارب مليون شخص من الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحريرها في شهر تشرين الأول الماضي، وأعلن مجلس محافظة نينوى أن 80 % من مدينة الموصل قد دمرت بالكامل، كما نفذت طائرات التحالف الدولي حوالي 20 ألف طلعة جوية قتل فيها حوالي خمسة آلاف مسلح.

 

2020 - المحكمة الإدارية العُليا في تُركيَّا تقضي بِإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف وإعادة العمل به كمسجدٍ جامع بعد نحو 86 سنة من إيقاف الصلاة فيه.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

2015 - سامي العدل، الفنان القدير، والذي قدم العديد من الأفلام والمسلسلات الحديثة وأكثرها مع الممثلة يسرا والممثل هشام سليم وهو صاحب شركة إنتاج مصرية هي العدل جروب، وكانت آخر أعماله مسلسل بين السرايات وحارة اليهود في 2015، وتوفي عن عمر يناهز 68.

 

2015- عمر الشريف، الفنان العالمي القدير الشهير بـ"لورانس العرب"، والذي قدم عبر مسيرته الفنية مجموعة من الأعمال الخالدة في السينما المصرية والعالمية، ومن أشهر أدواره بطولة كل من أفلام العالمية دكتور جيفاغو، والفتاة المرحة، ولورنس العرب، وترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر، كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي، بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول لورنس العرب في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، قدم وللمرة الأولى في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين الذي عُرض في شهر رمضان من عام 2007، وتوفي بالقاهرة إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.

 

2020 - محمود رضا، مصمم رقص ومؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، والذي كان أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد، وطريقة اللبس والرقص في الأفراح والمناسبات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، ومن أبرز الأعمال الفنية التي شارك فيه وفرقته كان فيلم غرام في الكرنك، وتوفي عن عمر يناهز 89 سنة.

Egypt Air