الجمعة 27 سبتمبر 2024

باسكال مشعلاني وملحم أبو شديد لـ«دار الهلال»: نفصل حياتنا العائلية عن العمل

باسكال مشعلاني وملحم أبو شديد

فن9-7-2022 | 20:54

أشرف سلام

باسكال مشعلاني واحدة من النجمات اللبنانيات اللاتي تألقن، وامتدت شهرتها إلى كل أنحاء الوطن العربي، وجمعها العمل بالموسيقار الكبير ملحم أبو شديد، ثم تزوجا وأنجبا ابنهما إيلي واستمرت نجاحاتهما الكبيرة.

 

وفي حوار خاص لـ«دار الهلال» مع باسكال وملحم، كشفا عن أسرار من حياتهما وتفاصيل أعمالهما الجديدة، والتي كانت آخرها أغنية "ع بيروت"، حيث نالت عنها لقب أفضل مطربة لبنانية عن مسيرتها الطويلة بمهرجان "أفضل الدولي"، كما حصد ملحم جائزة تقديرية عن الأغنية نفسها كأفضل ملحن لبناني.  

 

وقالت النجمة باسكال مشعلاني: "أولًا، كل عام وأنتم بخير وكل التحية لمؤسسة دار الهلال الصحفية العريقة وتحياتي لمصر الحبيبة التي تقف دائمًا بجوار لبنان، وسعيدة بالنجاح الكبير الذي حققته أغنية"ع بيروت"، من كلمات وائل الأشقر، وألحان وتوزيع ملحم أبو شديد، وميكساج وديجيتال ماستر جوزيف كرم، والفيديو كليب من إخراج زياد خوري".

تكريم باسكال مشعلاني بمهرجان أفضل الدولي

وتابعت: "فكرة أغنية ع بيروت جاءت مناسبة للأجواء الصيفية المليئة بالفرح والرقص، وهذه المرة حسيت أنني لابد أن أتغزّل في بيروت المريضة وأغني لها، والمريض يجب أن نقف بجانبه حتى يتعافى، وجاءت الفكرة أننا سواء لبنانيين مغتربين أو مصريين وأردنيين وعرب في الصيف نذهب إلى بيروت".

 

وأضافت: "اخترت عنوان الأغنية واتصلنا بالشاعر وائل الأشقر وكتب كلماتها، وملحم عمل اللحن الحلو المليء بالفرح، لأننا هذه المرة غنينا للوطن بفرح وليس بحزن، وأصريت على ذكر مناطق ببيروت في كلمات الأغنية، لأن مَن يأتي إليها يرغب في زيارة الروشة والجبال وصيدا وبعلبك، ويشتاق إلى النوستالجيا هنا، والحمد لله ربنا وفقنا بالأغنية وحققت نجاحًا كبيرًا".

واستطردت: "وبالنسبة للفيديو كليب، أبدع المخرج زياد خوري بتصويره، وقلت له إنني أفكر في استقلال حافلة سياحية مع جمهوري، وشاركني ملحم وابني في الصولو، وصورنا كيف يأتي المغترب إلى الجميزة والروشة وصيدا وجبيل، ووصلت رسالتي أن بيروت ستظل صامدة وسوف تشفى، والكلام يقول: اجت الصيفية ويلا ننزل على بيروت، لو شو ما صار ما إلنا إلا بيروت، واللي رايح رح يرجع".

 

وأكلمت: "بيروت هي ألماسة الشرق والكلام به طاقة إيجابية، ونقول إننا بمرحلة صعبة وإن شاء الله ترجع الأيام الحلوة، والجمد لله على النجاح الكبير الذي تحقق، وكُرمت عليها من مهرجان أفضل الدولي، وسعيدة جدًا أن فكرتي وصلت".

وعن أغنية "جنان بجنان"، التي طرحتها في عيد ميلادها العام الماضي، قالت: "اختياري للكارتون في تصوير فيديو كليب جنان بجنان، كان بسبب أننا لا نرغب أن نعرض أنفسنا إلى الإصابة بكورونا، حيث طرحتها في أوج انتشار الجائحة، وأيضًا لأن الكبار والصغار يحبون الكارتون، ووصلت الأغنية لهم بشكل جديد بطريقة لطيفة، وحبيت أطرحها في يوم عيد ميلادي في 27 مارس، لأنني في كل مرة أتلقى التهنئات والهدايا من الجمهور والمحبين بكل الوطن العربي، وقلت هذه المرة لماذا لا أقدّم هدية للجمهور، والحمد لله الناس أحبوها وحققت نجاحًا في مصر ولبنان والوطن العربي كله".

 

وأضافت: "الميني ألبوم جاهز، ولكن تأخر طرحه بسبب كورونا ثم انفجار بيروت في الرابع من أغسطس 2020، ولم يكن مناسبًا طرحه، ولكن حسيت أن كلمات الأغنية يلا جنان بجنان خلينا نعيش اللحظة اللي تخلينا نطير من فوق الأرض، تعطي طاقة إيجابية في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية والصحية، وطريقة الكارتون أوصلتها بفرح أكثر وأكثر".

وتابعت: "وقبلها طرحت ديو فرصة نرجع مع إيساف، وبسبب كورونا صورت مشاهدي في الفيديو كليب ببيروت، وإيساف صور مشاهده في الإسكندرية، ولو أن هناك فرصة مناسبة لأغنية ديو أخرى سوف أوافق عليها، كما طرحت في يناير الماضي أغنية دخيلو الله، التي حققت نجاحًا كبيرًا وتخطت 2 مليون مشاهدة عبر يوتيوب".

 

وعن حياتها الأسرية، قالت: "أقضى يومي بين الاستوديو وممارسة الرياضة، وفي فترة كورونا كنا نظل لوقت طويل في بيوتنا، وتربية إيلي ابني أصبحت أسهل كثيرًا بعدما كبر، وفي وقت فراغي ألعب معه، في فترة كورونا أحببت الرسم كثيرًا وأصبح هواية لي، وأسمع الأغاني، وأمرّن صوتي في استوديو ملحم، وأكون مع أمي كل يوم في الصباح، وأشاهد الأفلام، وأرعى الزرع في بيتي بالجبل".

وانتقلنا للحديث مع زوجها الملحن والموزع الكبير ملحم أبو شديد، وقال: "حصلت باسكال على تكريم بمهرجان أفضل الدولي بدورته الخامسة في بيروت كأفضل نجمة لبنانية بعد نجاح أغنية ع بيروت، وكرموني أيضًا كأفضل ملحن وموزع موسيقي عن الأغنية نفسها، ونشعر بسعادة كبيرة لهذا النجاح".

 

وأضاف: "نحضّر لميني ألبوم من المقرر إطلاقه بحلول الشتاء المقبل 2022، كما نستعد لطرح أغنية سينجل باللهجة اللبنانية في منتصف الصيف الحالي".

 

وعن التعاون مع زوجته النجمة باسكال، قال: "بالنسبة لي أتمتع بخبرة أكثر من 25 عامًا بالاستوديوهات والتسجيل وهذا يجعل التعاون بيننا سهلًا، وباسكال مرنة في التعامل وتتناقش وليست الشخصية التي تتمسّك برأيها فقط دون مناقشة، ونحن أيضًا أسرة بالعمل كما بالبيت، وهي تطرح رأيها وتأخذ برأيي ونصل في النهاية إلى نتيجة جيدة، وليس بيننا عناد، ولكن في الوقت نفسه نفصل الشغل عن العائلة، حتى يخرج العمل باحترافية كبيرة، ونعمل معًا كملحن وموزع معروف وله اسمه وخبرته يتعاون مع مطربة مشهورة وفنانة قديرة".

وتابع: "أتعاون خلال الفترة المقبلة مع باسكال في الميني ألبوم الخاص بها، وأيضًا مع وائل كفوري في ألبومه الجديد ونجوى كرم، وهناك أعمال أخرى لي مع نجوم آخرين سوف نعلن عنها في وقتها".

 

وعن حياتهما بالبيت قال: "باسكال طباخة ماهرة لها نفس في الأكل مثلما يقولون، وهي لا تطبخ باستمرار، ولكن حينما تفعل ذلك يكون الأكل من يديها له طعم مختلف، والأكلة التي أحبها من يديها هي الملوخية، التي تصنعها بإتقان على الطريقة اللبنانية، وأيضًا الدجاج مع الأرز".

 

وحول أغانيها التي يحب الاستماع إليها، قال: "أغاني باسكال التي أحب الاستماع إليها كثيرة، مثل يا طير الغرام، نور الشمس، قربني منك، أكبر كذبة في حياتي، خيالة، اتعذبت كفاية، وغيرها". 

وعن علاقة ابنهما إيلي بالفن، ختم قائلًا: "ابننا إيلي يبلغ من العمر الآن 11 عامًا، وهو يحب الفن ولكن لا أتوقّع أن يحترفه ويعمل به".