السبت 11 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الموافقة النهائية على الانضمام لمنطقة اليورو عام 2023

الاتحاد الاوربي

اقتصاد12-7-2022 | 16:50

سناء مصطفي

قرر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء منح كرواتيا الضوء الأخضر النهائي لتبني عملة اليورو الموحدة في الأول من يناير 2023.

وقال زبينيك ستانيور وزير مالية الجمهورية التشيكية التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي عقب قرار المنح "يسعدني بان أهنّئ نظيري زدرافكو ماريتش وكرواتيا برمتها لأنها أصبحت البلد العشرين الذي ينضم إلى منطقة اليورو" كما أعلن الاتحاد الأوربي الأربعاء الماضي، ارتفاع اقتصاد منطقة اليورو أسرع في الربع الأول من العام مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة على الرغم من تأثير الحرب في أوكرانيا، كما تم تعديل نمو التوظيف في منطقة اليورو بالزيادة، لإظهار مزيد من التسارع في الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بالربع السابق، وفي قراءته النهائية للفترة من يناير إلى مارس.

 

وقال يوروستات الناتج المحلي الإجمالي للدول الـ19 التي تتقاسم اليورو ارتفع 0.6% على أساس ربع سنوي، لتوسع 5.4% على أساس سنوي.

كما تم تعديل الأرقام بالزيادة من التقديرات السابقة التي صدرت في منتصف مايو الماضي ، عندما قدر يوروستات النمو ربع السنوي في منطقة اليورو بنسبة 0.3%.

كما تكشف البيانات النهائية أن الأرتفاع في منطقة اليورو شهد سرعة في الربع الأول من الربع الأخير من عام 2021 ، على الرغم من الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

 وكشفت بيانات يوروستات النهائية أن الأرتفاع في منطقة اليورو إنخفض بشكل كبير في الربع الأخير من عام 2021 إلى 0.2% من التوسع الفصلي 2.3% في الربع الثالث.

كان الأرتفاع الأفضل من المتوقع في الربع الأول مدفوعًا بارتفاع الصادرات والمخزونات، والذي عوض أكثر من الانخفاض في الإنفاق الحكومي ومشتريات المستهلكين.

قال يوروستات إن نمو التوظيف في الربع الأول كان 0.6٪ على أساس ربع سنوي و 2.9٪ على أساس سنوي، ومعدلًا تقديراته السابقة من 0.5% و 2.6% على التوالي.

Dr.Radwa
Egypt Air